LBCI
LBCI

دراسة حديثة... الإفراط في تناول الملح يضعف جهاز المناعة

آخر الأخبار
2020-03-30 | 10:16
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
دراسة حديثة... الإفراط في تناول الملح يضعف جهاز المناعة
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
دراسة حديثة... الإفراط في تناول الملح يضعف جهاز المناعة
أكّد الباحثون الألمان في جامعة بون، في دراسة حديثة، أنّ اتباع نظام غذائي مالح بشكل مفرط، من شأنه أن يُضعف جهاز المناعة مانعاً الجسم بالتّالي من محاربة الإلتهابات البكتيرية.

وفي تفاصيل الدّراسة، فقد أطعم الباحثون في مستشفى جامعة بون الفئران غذاء مالحاً جدّاً ووجدوا فيما بعد أنّ هذه الحيوانات عانت من عدوى بكتيرية حادّة. وقام الباحثون بعدها بإطعام المتطوّعين من البشر ستة غرامات إضافية من الملح يومياً (ما يساوي وجبتين من الوجبات السّريعة تقريباً) ووجدوا أنّهم يعانون من نقص المناعة.

ومن جهته، قال الباحث كريستيان كورتس إن دراستهم الجديدة هذه تثبت أن الاستهلاك المفرط للملح يضعف جزءاً مهماً من جهاز المناعة.

وأضاف: "لقد قمنا بفحص المتطوعين الذين تناولوا 6 غرامات من الملح بالإضافة إلى الكمية التي يتناولونها يومياً. إنّها المرّة الأولى الّتي تُثبت أبحاثنا أنّ الإفراط في تناول الملح يُضعف جزءاً كبيراً من جهاز المناعة.

وتابع قائلاً: "أريد أن أشير إلى أنّ هذه النتائج تتعارض مع الدراسات السابقة الّتي أظهرت أنّ اتّباع نظام غذائي عالي الملح كان فعّالاً لعلاج العدوى التي تسببها بعض الطفيليات الجلدية على حيوانات المختبر".

وتقول الدكتورة كاتارزينا جوبين، المؤلفة الرئيسية للدراسة إنّ هذه النتائج غير دقيقة بعض الشيء إذ الجلد يعمل كمستودع ملح للجسم ويساعد في القضاء على بعض الأمراض الجلدية. ولكن داخل الجسم، من المفترض أن يظل تركيز الملح ثابتاً، باستثناء الكلى، التي تتحمل العبء الأكبر من تناول الملح. 

وفي النهاية، أفادت الدّراسة أنّه بعد تصفية الدّم، يدفع الملح الموجود، نوع من الهرمونات وهو (الجلايكورتيكويد) ، إلى إضعاف نوع شائع من الخلايا المناعية. 

والجدير بالذّكر أنّ منظمة الصحة العالمية توصي البالغين باستهلاك نحو ملعقة صغيرة واحدة أو 5 غرامات يومياَ من الملح فحسب.
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

ملح

الإلتهابات البكتيرية

نظام غذائي مالح

جهاز المناعة

LBCI التالي
ما صحة الفيديو المصوّر من الجوّ للحظة تفجير مرفأ بيروت؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More