05 تشرين الأول 2020 - 08:20
Back

دراسة تحذّر...عدم تنظيف الأسنان يزيد خطر الإصابة بالسّرطان

عدم تنظيف الأسنان يزيد خطر الإصابة بالسّرطان Lebanon, news ,lbci ,أخبار الأمراض الفموية, البكتيريا , السرطان,تنظيف الأسنان,عدم تنظيف الأسنان يزيد خطر الإصابة بالسّرطان
episodes
دراسة تحذّر...عدم تنظيف الأسنان يزيد خطر الإصابة بالسّرطان
Lebanon News
 حذر خبراء من جامعة كاليفورنيا في دراسة نُشرت في مجلة "PLOS Pathogens" من أن البكتيريا التي تتراكم في الفم عند الإمتناع عن تنظيف الأسنان بالفرشاة يمكن أن تؤدّي إلى الإصابة بالسرطان.

وتشمل عوامل خطر الإصابة بسرطان الفم عادتي التدخين واستهلاك الكحول بالإضافة إلى عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). 
الإعلان

ويعد سرطان الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة (HNSCC)، أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعا في جميع أنحاء العالم، وسرطان الخلايا الحرشفية في الفم هو مجموعة فرعية منه (OSCC)، ويمثل نحو 90 في المئة من جميع الأورام الخبيثة في الفم.

وأوضح الخبراء أنّ مسببات الأمراض الفموية يمكن أن تفسر تطور الأورام في الفم ووجدوا ثلاثة أنواع من مسببات أمراض اللثة وهي وحيدات الخلية البورفيرينية اللثوية (Porphyromonas gingivalis)، واللولبية السنية (Treponema denticola)، والمغزلية المنواة (Fusobacterium nucleatum) ، وقد عززت جميعها هجرة خلايا OSCC وتشكيل الورم لدى الفئران قيد الدراسة.

وأشارت النتائج أيضاً إلى أنّه يمكن استخدام المضاد الحيوي "النيسين" (Nisin) كعلاج واسع النطاق ومضاد للسرطان.

وختم المؤلفون قائلين: "بعد أن أدّى النيسين إلى المساهمة في التخلّص من هذا النوع من السرطان، يمكن أن نفيد أنّ لهذه النتائج أهمية في تطوير علاج سرطان من خلال نموذجٍ جديدٍ للعلاج القائم على مضادات الميكروبات."
الإعلان
إقرأ أيضاً