LBCI
LBCI

متى يكون الصداع علامة على وجود ورم في الدماغ؟

صحة وتغذية
2020-10-22 | 07:12
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
متى يكون الصداع علامة على وجود ورم في الدماغ؟
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
متى يكون الصداع علامة على وجود ورم في الدماغ؟
ورم الدماغ هو نمو لخلايا الدماغ التي تتكاثر بطريقة غير طبيعية لا يمكن السيطرة عليها. وبحسب خدمة الصحة الوطنية أو الـNHS، فيتم تصنيف أورام الدماغ وفقًا لمدى سرعة نموها ومدى احتمالية نموها مرة أخرى بعد العلاج.

وترتبط الأعراض المصاحبة لأورام الدماغ أيضًا بحالات أقل خطورة. فعلى سبيل المثال، غالبًا ما يرتبط الصداع بأورام الدماغ، ولكن يمكن أن يكون أيضًا شائعًا لدى الأشخاص الأصحاء، لذلك لا يكون هذا العارض سببًا للقلق، إذ عادة ما يُعزى الصداع إلى المشاكل اليومية مثل التوتر أو الجفاف.

ومع ذلك، هناك بعض العلامات التحذيرية المحددة التي يمكن أن تساعد في الكشف عن أسباب أكثر خطورة.

وفي هذا السياق، قال سانج باسي، استشاري جراحة أعصاب في بريطانيا: "يشكو نحو 50 في المئة من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بورم في الدماغ من أن الصداع المستمر كان أحد الأعراض الأولى التي دفعتهم الى زيارة الطبيب".

وأوضح باسي: "مع وجود ورم في الدماغ، فإن الصداع لا ينتج عن الورم نفسه، إذ أن الدماغ لا يحتوي على مستقبلات للألم، بل ينتج عن ضغط الورم على الأوعية الدموية الحساسة والأعصاب داخل الدماغ، ما يؤدي إلى زيادة الضغط"، وأضاف: "يمكن أن يحدث الألم أيضًا بسبب الورم الذي يمنع تدفق السائل الدماغي الشوكي في الدماغ".

لذلك، وبحسب باسي، فإذا كان الشخص يعاني من ورم في الدماغ، فعادة ما يكون صداعه مختلفًا تمامًا عن الصداع العادي، لأنه يكون غالبًا مصحوبًا بأعراض أخرى.

وفي الحديث عن الصداع المرتبط بأورام الدماغ، قال باسي إنه عادة يكون أسوأ في الصباح، بخاصة عندما يستيقظ الناس.

وتابع: "نظرًا لأن الصداع الناجم عن ورم الدماغ غالبًا ما يكون ناتجًا عن تراكم السائل النخاعي في الدماغ، فقد تقل شدته عندما يقف الشخص ويبدأ السائل النخاعي في التصريف أو يزداد سوءًا بسبب السعال أو الانحناء أو الصراخ".

وبالمقارنة، فإن الصداع العادي عادة ما يكون أقصر وأكثر اعتدالًا ويمكن علاجه بمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، علماً أن سبباً محدداً يكون وراء الشعور بهذا النوع من الصداع، مثل العدوى أو قلة النوم أو الإفراط في الكحول.

وعلاوة على ذلك، أشار باسي الى أن الصداع الناجم عن ورم الدماغ يميل إلى التفاقم مع مرور الوقت ويمكن أن يشبه الصداع النصفي أو صداع التوتر مع ألم خفيف أو ألم نابض مستمر.

وحذّر من أن "الصداع المصحوب بتقيؤ متكرر وتغير في الذاكرة أو الشخصية وأي ضعف جديد في العضلات أو مشاكل في الكلام والرؤية قد يكون علامة على شيء أكثر خطورة لذلك يجب على المريض أن يستشير الطبيب ويخضع لفحص طبي على الفور".

وأضاف باسي أن الأشخاص الذين يعانون من ورم في الدماغ قد يشعرون أيضًا بنوبات مرضية، إما نوبات كاملة أو وخز في الساق أو الذراعين أو اليد.

مصدر



آخر الأخبار

صحة وتغذية

الصداع

ورم في الدماغ

أورام

عارض

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More