09 تشرين الثاني 2020 - 10:37
Back

تجنّبوا هذه الممارسات للحصول على نوم هادئ ومريح

بعض النصائح للحصول على نوم هادئ ومريح Lebanon, news ,lbci ,أخبار نصائح, الدماغ,النوم,بعض النصائح للحصول على نوم هادئ ومريح
episodes
تجنّبوا هذه الممارسات للحصول على نوم هادئ ومريح
Lebanon News
يُعدّ الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم أحد أفضل الممارسات للمحافظة على صحتك. ومن هذا المنطلق، يوصي الخبراء والأطباء بعدم القيام بعدد من الأمور قبل النوم وتجنّبها لنوم مريح ومفيد للجسم.

1- تجنّبوا مشاهدة الأخبار: على الرّغم من أنّ وقت الليل يعتبر الوقت المثالي لمتابعة آخر أخبار العالم وأحدث المعلومات عن فيروس كورونا مثلاً، يتعيّن أن نتجنّب مشاهدة نشرات الأخبار في المساء لأنّها تسبب القلق قبل النوم تماماً كتأثير أفلام الرعب على جسم الإنسان.
الإعلان

2- تجنّبوا العمل في السرير: بالرّغم من أنّ فيروس كورونا قد فرض التعليم عن بعد والعمل من المنزل، ينبّه الأطباء من القيام بأنشطة النهار في السرير، لأنّ هذا من شأنه أن يجعل الدماغ يقتنع أن السرير هو مكان للبقاء مستيقظاً بدلاً من النوم. ويتعيّن أن يبقى السرير الملجأ الآمن لكم للإسترخاء والهروب من العمل.

3- تجنّبوا ممارسة الرياضة قبل النوم: في حين تساعد ممارسة الرياضة في النهار أو في الصباح في الحصول على قسط كافٍ من النوم الصحي، فلممارسة الرياضة في الليل نتائج سلبية تشجع الدماغ على البقاء مستيقظاً.

4- تجنّبوا المحادثات العصيبة: ابذل قصارى جهدك لتجنب المحادثات السلبية قبل النوم، كما يتعيّن عليك ألّا تلجأ إلى السرير وأنت غاضب لأنّ هذه المشاعر تؤثّر سلباً على قدرة الدماغ على النوم.

5- تجنّبوا الكافيين في المساء: ينصح الخبراء بتجنب شرب أي مشروبات تحتوي على الكافيين بعد الساعة الثانية بعد الظهر، بما في ذلك القهوة والصودا والشاي المثلج ومشروبات ما قبل التمرين أو مشروبات الطاقة الّتي تعمل كمنشط. 

6- تجنّبوا الكحول: قد يلجأ بعض الناس إلى استهلاك الكحول مساءً لأنّه يساعد في الحصول عى نوم عميق، إلّأ أنّه يسبب حالة من الاضطراب في دورة النوم الطبيعية، لأنّه يسلب أفضل وضعية للنوم وهي التي تحدث فيها الأحلام، والاعتياد على تناوله يمكن أن يؤدي إلى الأرق.

7-ابتعدوا عن الأجهزة الإلكترونية: تلحق الأجهزة الإلكترونية الضرر بنمط نومك فهي تجعلك تسهر حتى وقت متأخر، وتستيقظ كثيرا خلال الليل. وللضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة تأثير على المخ فهو يسبب حالة التراكم العصبي التي تؤدي إلى صعوبة الاستجابة للنوم ما يؤدي بدوره إلى ضعف الذاكرة.
الإعلان
إقرأ أيضاً