21 نيسان 2021 - 08:04
Back

علامتان رئيسيتان لنقص فيتامين B12 تظهران على الوجه... احذروهما!

علامتان رئيسيتان لنقص فيتامين B12 تظهران على الوجه Lebanon, news ,lbci ,أخبار اليرقان, ألم العصب الوجهي, خلايا الدّم الحمراء,فيتامين B12,علامتان رئيسيتان لنقص فيتامين B12 تظهران على الوجه
episodes
علامتان رئيسيتان لنقص فيتامين B12 تظهران على الوجه... احذروهما!
Lebanon News
يعتبر فيتامين B12 عنصراً غذائياً رئيسياً يحتاجه الجسم كما يعتبر ضروريّاً لتعزيز إنتاج خلايا الدّم الحمراء. ومن بين مختلف العوارض التي قد تدل على نقص هذا الفيتامين في الجسم، يتعيّن الإنتباه إلى علامتين تحذيرتين رئيستين تظهران على الوجه وهما ألم العصب الوجهي واليرقان.

وبحسب ما ورد على موقع "إكسبرس" فإنّ نقص فيتامين B12 قد يسبب ألماً عصبيّاً منعزلاً في الوجه بالإضافة إلى الشعور بالدرجات المنخفضة من اللمس أو الألم فضلاً عن التنميل في الجانب المصاب.
الإعلان

وفي هذا الإطار قال طبيب الأعصاب الدكتور جيتندرا بارواه: "كان من غير المتوقع إلى حد ما أن يتسبب نقص فيتامين B12 بحدوث ألم عصبي منعزل في الوجه. وأحيانا يكون علاج ألم العصب الوجهي صعباً للغاية، وقد يخضع المرضى في كثير من الأحيان للعلاج بطرق متعددة من دون نجاح كبير".

ومن جهة أخرى، غالباً ما يظهر المصاب بنقص فيتامين B12 شاحباً، أو تظهر على بشرته بقع صفراء طفيفة أو قد يتحوّل لون بياض عينيه إلى اللون الأصفر، وهي حالة تُعرف باليرقان. ويعود سبب هذا التغير في اللون إلى تأثر إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم عند نقص فيتامين B12.

وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة طبيب في حال لاحظتم أي عارض غريب قد يشير إلى نقص فيتامين B12 في الجسم.
الإعلان
إقرأ أيضاً