LBCI
LBCI

دراسة اسبانية تكشف... الإستيقاظ باكراً سبب رئيسي للسعادة

صحة وتغذية
2021-06-15 | 08:59
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
دراسة اسبانية تكشف... الإستيقاظ باكراً سبب رئيسي للسعادة
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
دراسة اسبانية تكشف... الإستيقاظ باكراً سبب رئيسي للسعادة
كشفت دراسة أجرتها جامعة كولورادو بولدر ومعهد برود في إم آي تي وهارفارد أنّ الإستيقاظ مبكراً قبل ساعة واحدة فقط من المعتاد من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالإكتئاب بنسبة 23 في المئة كما أنّ كل ساعة إستيقاظ أبكر من الموعد المعتاد تكون فائدتها أفضل على الجسم والعقل.

وفي حين أنّ الأبحاث السابقة أظهرت علاقة بين النمط الزمني، أو التفضيل الفسيولوجي للشخص للصباح أو الليل والمزاج، أثبتت الدراسة أن معتادي السهر أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب مرتين مقارنة مع معتادي الإستيقاظ مبكراً.

وفي هذا الإطار، تقول مؤلفة الدراسة والأستاذة المساعدة في علم وظائف الأعضاء التكاملي في جامعة كولورادو، سيلين فيتر إنّ لهذا الإرتباط بين النمط الزمني والمزاج تفسيرات معقولة. وأوضحت أنّ الأشخاص الصباحيين يميلون إلى الإندماج بشكل أفضل مع جداول العمل والراحة النموذجية، في حين أن أصحاب السهر قد يواجهون صعوبة في التكيف.

وأضافت، أنه من الناحية الفسيولوجية، فإن الأشخاص الذين يستيقظون مبكراً يتعرضون أيضاً للضوء بشكل أكبر وفي وقت مبكر، مما قد يؤثر على صحتهم.

وتابعت فيتر أن النمط الزمني الخاص بك وراثي، ولكن هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لاختراق ساعة جسمك والتمكن من الإستيقاظ مبكراً. وقالت: "يعد الضوء أحد العوامل الرئيسية التي يجب الانتباه إليها، لذا حاول أن تجعل أيامك مشرقة واجعل لياليك مظلمة". وهذا يعني أيضاً تقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.

وترى فيتر أن ممارسة الرياضة في وقت مبكر من اليوم يمكن أن تساعد في "تعزيز" الإشارات التي تخبر جسمك أن الوقت قد حان للاستيقاظ كما نصحت بتجنب تناول الوجبات السريعة في وقت متأخر من الليل، لأنها تؤثر على عملية الهضم وبالتالي على نومك.

وأشارت فيتر إلى أنّه ما من وقتٍ مثالي شامل للنوم أو الإستيقاظ للجميع إذ يختلف بين الأشخاص لكنّها قالت إنّ مدّة النوم المثالية للبالغين تتراوح بين 7 و9 ساعات.

آخر الأخبار

صحة وتغذية

الإستيقاظ باكراً

دراسة

اسبانيا

اكتئاب

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More