28 حزيران 2021 - 09:24
Back

في حال فقدتم حاسة الشم بسبب كورونا... دراسة توضح متى يمكنكم استعادتها

دراسة توضح متى يمكن استعادة حاسة الشم Lebanon, news ,lbci ,أخبار كوفيد-19, فيروس كورونا,حاسة الشم,دراسة توضح متى يمكن استعادة حاسة الشم
episodes
في حال فقدتم حاسة الشم بسبب كورونا... دراسة توضح متى يمكنكم استعادتها
Lebanon News
كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة JAMA الطبية أن القدرة على استعادة حاسة الشم بعد "كوفيد-19" قد تستغرق ما يصل إلى عام حتى تعود إلى حالتها الطبيعية قبل الإصابة بالمرض.

وبحسب موقع "بزنيس انسايدر"، قام فريق من الباحثين بتحليل بيانات 97 مريضاً يعانون من فقدان حاد لحاسة الشّم استمرّ لمدة 7 أيام بعدما أتت نتيجة اختبار كورونا إيجابية.
الإعلان

ومن بين 97 مشاركاً، خضع 51 شخصاً لاختبارات الشم الموضوعية، ما يعني أنهم أكملوا دراسة استقصائية، وتم تقييم وظيفتهم الشمية عن طريق اختبار نفسي فيزيائي.

وبعد أربعة أشهر، أكد التقييم الموضوعي لحاسة الشم الشفاء التام لنحو 45 في المئة من الـ51 مريضا، وقالت الغالبية التي تشكل 53 في المئة إنهم استعادوا حاسة الشم جزئيا. وأشارت نسبة 2 في المئة المتبقية إلى عدم شعورهم بأي تغير في قوة حاسة الشم.

وبعد ثمانية أشهر، أكد التقييم الموضوعي لحاسة الشم الشفاء التام لدى 49 من 51 مريضًا (96.1٪). في حين استمر اثنان في الشعور بالرائحة غير الطبيعية بعد عام، وأحدهما لم يكن قادرًا على الشم والآخر لديه حاسة شم غير طبيعية. 

وتقول الدراسة إن نحو 28 في المئة من بين 46 مريضا خضعوا للاختبار الذاتي، أفادوا بـ "تعافي مرضي (مقبول)" بعد أربعة أشهر من الإصابة بـ"كوفيد-19"، بينما أبلغ المشاركون الباقون عن تعافيهم بعد 12 شهرا.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً