29 حزيران 2021 - 10:12
Back

في دراسة جديدة... هل تُنتج جرعتا لقاح أسترازينيكا الأجسام المضادة الكافية ضدّ متغير دلتا؟

أثبتت دراسة جديدة أن جرعتين من لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا تنتجان مستويات أقلّ من الأجسام المضادة ضدّ متغير دلتا. Lebanon, news ,lbci ,أخبار صحة, فايزر, جرعة, كورونا, فيروس, أسترازينيكا, أوكسفورد, لقاح,جرعتين,أثبتت دراسة جديدة أن جرعتين من لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا تنتجان مستويات أقلّ من الأجسام المضادة ضدّ متغير دلتا.
episodes
في دراسة جديدة... هل تُنتج جرعتا لقاح أسترازينيكا الأجسام المضادة الكافية ضدّ متغير دلتا؟
Lebanon News
أثبتت دراسة جديدة أن جرعتين من لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا تنتجان مستويات أقلّ من الأجسام المضادة ضدّ متغير دلتا، الّذي اكتُشف لأول مرة في الهند، مقارنةً بالسلالات الأخرى.
الإعلان
 
وتوصلت التحاليل المختبرية من معهد فرانسيس كريك والمعهد الوطني للبحوث الصحية مركز البحوث الطبية الحيوية UCLH إلى هذه النتائج، مقارنةً إياها بالنتائج الّتي توصل إليها العلماء فيما يتعلق بلقاح فايزر – بيونتك. 
 
وأيضاً، تشير البيانات إلى أن كلا اللّقاحين يحفزان مستويات أقلّ من الأجسام المضادّة الّتي تستهدف متغير دلتا.
 
وفي السياق عينه، يقترح البحث أن مستويات الأجسام المضادّة الّتي يسببها لقاح أوكسفورد - أسترازينيكا تختلف اعتماداً على العدوى السابقة المحتملة.
 
ولاحظ الباحثون أن الأشخاص الّذين أبلغوا سابقاً عن أعراض فيروس كورونا، لديهم مستويات أعلى من الأجسام المضادّة بعد جرعة اللّقاح الأولى من أولئك الّذين لم يبلغوا عن الأعراض على الرغم من إصابتهم بالفيروس من قبل.
 
ووجد الباحثون أن جرعتين من لقاح أكسفورد تولّد مستويات من الأجسام المضادة أقل بـ 2.5 مرة ضدّ متغير دلتا من لقاح فايزر.
 
وتؤكد الدراسة، على الرغم من أن مستويات الأجسام المضادة وحدها لا تتنبأ بفاعلية اللّقاح، ضرورة تلقي جرعتين من أي من اللّقاحين لتعزيز الأجسام المضادة إلى المستويات الّتي من المحتمل أن تزيد من مقدار الحماية ضدّ الأمراض الشديدة.
الإعلان
إقرأ أيضاً