07 تموز 2021 - 07:21
Back

علامتان رئيسيتان في الفم تشيران إلى الإصابة بالسكري من النّوع الثاني

تعرّفوا إليهما... Lebanon, news ,lbci ,أخبار أمراض اللثة, جفاف, الفم,السكري من النّوع الثاني,تعرّفوا إليهما...
episodes
علامتان رئيسيتان في الفم تشيران إلى الإصابة بالسكري من النّوع الثاني
Lebanon News
يُؤثّر مرض السّكري من النّوع الثاني على مختلف أعضاء الجسم وتحذر علامتان رئيسيتان مرتبطتان بالفم من ارتفاع مستويات السّكر في الدّم. تعرّفوا إليهما في ما يلي.

أوّلاً، يُعدّ جفاف الفم من أكثر العوارض شيوعًا لمرض السكري من النوع الثاني. ولا يعاني كل مصاب بداء السكري من جفاف الفم وقد يكون أحياناً نتيجة أسباب صحيّة أخرى. ومن خلال التحكم في مستويات الغلوكوز، قد يتمكن الشخص من تقليل عوارض الجفاف وينصح الخبراء بتناول الأدوية كما هو موصى به وتجنب الأطعمة والمشروبات السكرية وباستشارة طبيب للتأكد من أسبابه.
الإعلان

ثانياً، قد تكون أمراض اللثة من مضاعفات مرض السّكري من النوع الثاني. ووفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، تصبح السيطرة عليها أكثر صعوبة في هذه الحالة لأنّ استجابة الجسم لهذه الأمراض هي بإطلاق المزيد من الغلوكوز في مجرى الدّم هذا فضلاً عن أنّ لعاب الإنسان يحتوي في أساسه على الغلوكوز. وقد تشمل عوارض أمراض اللثة احمرارها أو التهابها ويُنصح بعدم تركها من دون علاج.

وبالإضافة قد يتسبّب ارتفاع مستويات السكر في الدم بتلف الأعصاب والأوعية الدموية والقلب والكلى والعينين والقدمين لا سيّما اللثة التي تفتقر لإمدادات الأوكسيجين وللتغذية الصحية.

وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن الوقاية من أمراض اللثة وعلاجها بسهولة في المراحل المبكرة من المرض.
الإعلان
إقرأ أيضاً