LBCI
LBCI

خبر غير سار لعشاق القهوة... الإفراط في شربها يمكن أن يضر بصحة الدماغ

صحة وتغذية
2021-07-27 | 06:32
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
خبر غير سار لعشاق القهوة... الإفراط في شربها يمكن أن يضر بصحة الدماغ
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
خبر غير سار لعشاق القهوة... الإفراط في شربها يمكن أن يضر بصحة الدماغ
قد تكون القهوة هي الاختيار الأمثل في الصباح، لكن دراسة جديدة تشير إلى أن الإفراط في شربها يمكن أن يضر بصحة الدماغ مع مرور الوقت.

ووجد باحثون في أستراليا أن ارتفاع استهلاك القهوة مرتبط بتقليل حجم الدماغ الكلي وزيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 53 في المئة.

واللافت أن الخبراء لا يقدمون أي تفسير لهذا الرابط المفاجئ، والذي يتبع دراسات سابقة متعددة وجدت أن شرب القهوة باعتدال يمكن أن يقي في الواقع من الخرف.

وتتبع الدراسة الجديدة أيضًا عدداً كبيراً من الأدلة السابقة على أن شرب القهوة له فوائد صحية أخرى مع مرور الوقت، طالما أنه لا يتم الإفراط باستهلاكها.

وعلى الرغم من أنه لم يتم تحديد أن الاستهلاك الزائد للقهوة يتسبب في الإصابة بالخرف، إلا أن مؤلفي هذه الدراسة الجديدة حذروا من الإفراط في شرب القهوة، والذي حددوه بأنه أكثر من 6 أكواب في اليوم.

يذكر أن خبراء من جامعة جنوب أستراليا (UniSA) وأكاديميين من مؤسسات أخرى بما في ذلك جامعة كامبريدج وجامعة إكستر هم الذين قادوا هذه الدراسة التي نُشرت في مجلة Nutritional Neuroscience.

وفي هذا الإطار، قالت واضعة الدراسة كيتي فام في UniSA: "تعتبر القهوة من أكثر المشروبات شعبية في العالم. ومع ذلك، نظرًا لأن الاستهلاك العالمي يزيد عن تسعة مليارات كيلوغرام سنويًا، فمن المهم أن نفهم أي من الآثار الصحية المحتملة"، وأضافت: "هذا هو التحقيق الأكثر شمولاً في الروابط بين القهوة وقياسات حجم الدماغ ومخاطر الخرف ومخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية".

وأوضحت فام أن هذه الدراسة هي أيضاً "أكبر دراسة تأخذ في الاعتبار بيانات التصوير الحجمي للدماغ ومجموعة واسعة من العوامل الخارجية"، مشددة على أنهم وجدوا أن ارتفاع استهلاك القهوة كان مرتبطًا بشكل كبير بانخفاض حجم الدماغ.

وقالت: "بشكل أساسي، شرب أكثر من ستة أكواب من القهوة يوميًا قد يعرض الشخص لخطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل الخرف والسكتة الدماغية".

وفي الإطار عينه، قال مؤلف الدراسة البروفيسور ديفيد لويلين من جامعة إكستر: "يمكن لمن يشربون القهوة بكثرة أن يقللوا من خطر الإصابة بالخرف عن طريق تقليل كمية ما يشربونه. على سبيل المثال عن طريق شرب الشاي بدلاً من ذلك، والذي لم يكن مرتبطًا بخطر الإصابة بالخرف في دراستنا".

وقام الخبراء بتقييم آثار القهوة على الدماغ بين 17702 مشاركًا في البنك الحيوي في المملكة المتحدة، تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عامًا.

وبحسب النتائج، فإن أولئك الذين شربوا أكثر من ستة أكواب من القهوة في اليوم كانوا معرضين لخطر الإصابة بالخرف بنسبة 53 في المئة، مقارنة مع أولئك الذين شربوا كوبًا أو كوبين يوميًا.

كما ارتبط شرب أكثر من ستة أكواب من القهوة بزيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 17 في المئة.
 

آخر الأخبار

صحة وتغذية

القهوة

صحة الدماغ

دراسة

الخرف

حجم الدماغ

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More