07 تشرين الأول 2021 - 10:17
Back

دراسة...مركب نباتي في أوراق الريحان قد يقلل خطر الإصابة بالألزهايمر

مركب في أوراق الريحان قد يقلل خطر الإصابة بالألزهايمر Lebanon, news ,lbci ,أخبار الفينكول, ريحان, حبق,ألزهايمر,مركب في أوراق الريحان قد يقلل خطر الإصابة بالألزهايمر
episodes
دراسة...مركب نباتي في أوراق الريحان قد يقلل خطر الإصابة بالألزهايمر
Lebanon News
حدّد باحثون من جامعة "ساوث فلوريدا هيلث" الأميركية، أن مركب "الفينكول" المتوفّر في أوراق نبتة الريحان (الحبق)، يمكن أن يساعد في حماية الدماغ من مرض الألزهايمر.

ووفق موقع  "ميديكيل إكسبرس"، فاكتشفت الدراسة التي نُشرت في مجلة "Frontiers in Aging Neuroscience"في الخامس من تشرين الأول، آلية استشعار مرتبطة بميكروبيوم الأمعاء توضح كيف يقلل الفينكول من السمية العصبية في دماغ مريض ألزهايمر.
الإعلان
 
وتشير الأدلة الحديثة إلى أن الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة (SCFAs) التي تنتجها بكتيريا الأمعاء المفيدة والمصدر الأساسي لتغذية خلايا القولون تساهم في تعزيز صحة الدماغ.

 وغالبًا ما تقل هذه المركبات لدى الأشخاص الأكبر سنا، والذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل ومرض الزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعا للخرف. ومع ذلك، فإن كيفية مساهمة هذا الانخفاض في تلك المركبات في تطور مرض الزهايمر لا تزال غير معروفة إلى حد كبير.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، هاريوم ياداف، إنّ البحث يهدف إلى التعمق في الآليات الجزيئية لشرح كيف يمكن للتفاعلات بين ميكروبيوم الأمعاء والدماغ أن تؤثر على صحة الدماغ والتدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

وأضاف أنّ الفينكول، وهو مركب مشتق من النباتات يعطي الريحان رائحته العطرية، كان الأفضل في الارتباط بمستقبل الأحماض الدهنية الحرة 2 (FFAR2) ، وهو جزيء يعطي إشارات للخلايا العصبية للدماغ.
الإعلان
إقرأ أيضاً