LBCI
LBCI

مع اقتراب الشتاء ... كيف يمكن معالجة الاكتئاب الموسمي؟

صحة وتغذية
2021-11-25 | 08:43
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مع اقتراب الشتاء ... كيف يمكن معالجة الاكتئاب الموسمي؟
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مع اقتراب الشتاء ... كيف يمكن معالجة الاكتئاب الموسمي؟
يلاحظ بعض الأشخاص، مع اقتراب فصل الشتاء، أن لديهم طاقة أقلّ من غيرهم ولا يشعرون بالإيجابية كما هي العادة. وفي حين أن هذه المشاعر قد تكون موقتة بالنسبة للبعض، إلّا أن واحداً من كل ثلاثة أشخاص يعاني باستمرار خلال فصلي الخريف والشتاء من الاكتئاب الموسمي الّذي يُعرف بـ"الاضطراب العاطفي الموسمي" (SAD).
 
يمكن أن تختلف أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي من خفيفة إلى شديدة، ولكنها عادة ما تشمل المزاج السيء، فقدان الاهتمام بالأشياء التي استمتعت بها سابقا، التغير في الشهية، الاضطرابات في النوم والشعور بانعدام القيمة.
 
ويوضح موقع "إندبندت" البريطاني أنه لم يتضح بعد للباحثين أسباب الاضطراب العاطفي الموسمي، ولكن تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يكون بسبب خللٍ في منطقة تحت المهاد، وهي منطقة في الدماغ تنظم العمليات البيولوجية مثل المزاج والنوم والشهية، أو إنتاج الكثير من الميلاتونين، وهو هرمون يتحكم في دورة النوم والاستيقاظ والّتي تنتجها الغدة الصنوبرية في الرأس. كما يعتقد بعض الباحثين أنه قد يكون بسبب اضطراب الساعة البيولوجية.
 
أما بالنسبة للأشخاص الّذين يعانون من الاضطراب العاطفي الموسمي، فإن العلاجات الرئيسية الموصى بها تشمل التدخلات النفسية، أي الدعم النفسي الاجتماعي، العلاج المعرفي السلوكي (CBT) وهو نوع شائع من العلاج النفسي أو تناول الأدوية المضادة للاكتئاب.
 
وبصرف النظر عن طلب المساعدة المهنية، فإن هناك بعض النشاطات الأخرى الّتي يمكن القيام بها لمساعدة الأشخاص على التعامل مع الاضطراب العاطفي الموسمي في فصلي الخريف والشتاء.
 
ووفقاً لإحدى الدراسات، فإن الحصول على المزيد من الضوء الطبيعي خلال اليوم قد يساعد في تحسين أعراض الاكتئاب. وبالتالي، فقد أظهر المشاركون في الدراسة المذكورة، الّذين ذهبوا في نزهة يومية لمدة ساعة في الهواء الطلق، تحسناً ملحوظاً في ما يخصّ أعراض الاكتئاب، مقارنةً بالأشخاص الّذين تعرضوا فقط للضوء الاصطناعي.
 
وتظهر الأبحاث أيضاً أن نمط الحياة الخامل، وبخاصة قلة النشاط البدني، يمكن أن يلعب دوراً مهماً في التسبب بالاكتئاب.

آخر الأخبار

صحة وتغذية

الاكتئاب

الموسمي

فصل

الخريف

الشتاء

الاضطراب

العاطفي

الموسمي

التدخلات

النفسية

الخمول

النشاط

علاج

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More