LBCI
LBCI

هل تعاني من آلام الرّقبة؟ تعرّف إلى الأسباب المحتملة...

صحة وتغذية
2022-01-17 | 09:17
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
هل تعاني من آلام الرّقبة؟ تعرّف إلى الأسباب المحتملة...
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
هل تعاني من آلام الرّقبة؟ تعرّف إلى الأسباب المحتملة...

تعدّ آلام الرّقبة شائعة ومعظمها ليس خطيراً نسبيّاً كما أنّ علاجها في متناول اليد. تعرّفوا في ما يلي إلى أبرز أسباب آلام الرّقبة بحسب موقع "بيزنيس إنسايدر".

 
- الجلوس بشكلٍ خاطئ ووضعية النّوم
قد يؤدّي الجلوس لساعاتٍ أمام مكتبك أو الكمبيوتر المحمول أو هاتفك الذكي إلى آلامٍ في رقبتك. ويوصي الأطباء بمحاولة عدم ثني الرقبة كثيراً للأمام أو للخلف والحفاظ على استقامة الكتفين والظّهر عند الوقوف أو الجلوس.
وفي حال كنت تستيقظ من نومك وأنت تعاني من آلامٍ في الرّقبة، فقد تكون وسادتك أو مرتبة سريرك هي السبب، لذا لا تتردد في تغييرها واستبدالها كما يتعيّن عليك الإنتباه إلى وضعية النّوم التي قد تكون المسببة لإجهاد الرّقبة.

- التعرّض لإصابة
ليس من المستغرب أن التعرّض لأي إصابة يمكن أن تسهم أيضا في آلام الرقبة. ويمكن أن تتعرض لإصابة في الرقبة بسبب حادث سير أو عند ممارسة أي رياضة أو عند التعرّض لمختلف أنواع الحوادث.
وقد تتعرّض لآلام مصع الرّقبة والتي تنطوي على حركة اهتزاز مفاجئة في الرأس والرقبة، وقد يستغرق الأمر أسابيع، إن لم يكن شهورا، حتى تتحسن عوارض الإصابة بحسب شدّتها.

- التهاب المفاصل
يؤثر التهاب المفاصل بشكل شائع على اليدين، ولكن هذا المرض التنكسي يمكن أن يؤثر أيضا على القراص القطني والمفاصل الموجودة في العمود الفقري، بما في ذلك تلك الموجودة في الرقبة.
ويعد داء الفقار الرقبية شكلا من أشكال التهاب المفاصل التنكسي (المعروف أيضا باسم هشاشة العظام) والذي يؤثر بشكل خاص على الرقبة. وهذا النوع من التهاب المفاصل شائع جدا لدى كبار السن،  حيث يصيب أكثر من 85 في المئة من الأشخاص فوق سن الستين.

- فيبروميالغيا (الألم العضلي التليفي)
قد تعاني أيضاً من الألم العضلي التليفي وهي حالة تسبب ألماً في كل أعضاء الجسم. ولا يعرف الخبراء الصحيون السبب الرئيسي وراء الإصابة بهذا الإضطراب. وتشمل العوارض الأخرى للحالة الإعياء والاكتئاب والقلق وصعوبة النوم، بما في ذلك الشعور بعدم الارتياح عند الاستيقاظ، ومشاكل في الذاكرة والتركيز والصداع.

- التهاب السحايا
تتطلب هذه الحالة الخطيرة التي تسبب التهاب النخاع الشوكي وأغشية الدماغ عناية طبية فورية. وقد تشمل أعراضها التي تظهر فجأة، تصلب الرقبة وصداع الرأس والحمى، وقد يعاني المريض أيضا من الغثيان والقيء والحساسية للضوء والارتباك.

- النوبة القلبية
قد يكون ألم الرقبة لدى بعض الأشخاص، أحد عوارض النوبة القلبية، الأمر الذي يتطلب علاجا طارئا.
وتشمل العلامات الأساسية للنوبة القلبية الشعور بعدم الراحة في منطقة الصدر وفي الجزء العلوي من الجسم مثل الرقبة وكذلك الذراعين أو المعدة أو الفك أو الظهر.

- الإصابة بالسرطان
يمكن أن يكون ألم الرقبة أيضا من عوارض مرض السرطان، وبشكلٍ خاص سرطان الغدة الدرقية، ويمكن أن يسبب تورما في مقدمة الرقبة.



آخر الأخبار

صحة وتغذية

آلام الرقبة

أسباب

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More