LBCI
LBCI

رندة حمادة لـ"صوت الناس": 264 مركزا للرعاية الاولية على الاراضي اللبنانية

أخبار لبنان
2021-07-25 | 17:07
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
رندة حمادة لـ"صوت الناس": 264 مركزا للرعاية الاولية على الاراضي اللبنانية
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
رندة حمادة لـ"صوت الناس": 264 مركزا للرعاية الاولية على الاراضي اللبنانية
أكدت رئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة رندة حمادة ان 70 % تقريبا من الحالات الصحية للافراد يتمّ معالجتها في مراكز الرعاية الصحية الاولية التي تقدّم خدمات اساسية طبية وتراعي نظام الجودة في الرعاية الصحية ضمن رزم صحية، ومن ضمنها الادوية المزمنة مثلا.

واشارت، في حديث لبرنامج صوت الناس عبر صوت بيروت انترناشيونال والـLBCI ، الى ان اي مواطن لبناني يمكن ان يتوجه الى اي مركز رعاية صحية ويتسجّل ويفتح ملفا ويحصل على دوائه بشكل دوري، وفي مراكز الرعاية الصحية، لافتة الى ان هناك 54 صنفا دواء لامراض مزمنة اضافة الى ما يقارب 100 صنف من الادوية للامراض غير المزمنة.

وأوضحت الى ان المواطن يشارك بتعرفة رمزية ضمن المركز الصحي، وهناك حالات يعفى فيها المواطن من دفع اي تعرفة، معلنة ان قرض البنك الدولي الذي خصّص منذ 3 سنوات لتطوير مراكز الرعاية الصحية عملنا عليه، ومع بدء كورونا في لبنان حصل اعادة توظيف للقرض للعناية بكورونا.

وقالت حمادة: " 67 بالمئة من مراكز الرعاية الصحية يتبع للقطاع الاهلي و22 بالمئة للبلديات ونسبة للجامعات، وهذه المراكز مشاركة بين القطاع الاهلي والدولة".

وعن طريقة تأمين الدواء في هذه المراكز بينما هو مقطوع في الاسواق، قالت: "لدينا نظام شراء موحد عبر اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية وهذا يكون خاضعا لاسعار افضل وكميات افضل وتوفير عدم الانقطاع، وحاليا الاتحاد الاوروبي يدعمنا".

وردا على سؤال حول جودة اللقاحات المتوفرة في المراكز أكدت أن اللقاحات مضمونة الجودة ونقوم بتعاون وثيق مع اطباء الاطفال، وجزء من الاطباء بدأ يأخذ من عندهم لقاحات الاطفال لعياداتهم شرط اعطاء هذه اللقاحات بمجانية للاطفال، وفي مراكز الرعاية ومراكز توزيع اللقاحات لدينا انظمة تبريد على الطاقة الشمسية.

وكشفت أن هناك 264 مركزا للرعاية الاولية على الاراضي اللبنانية و 01830371 وهو رقم وزارة الصحة حيث يمكن توجيه المواطنين الى اقرب مركز يمكنهم التوجه اليه.

أخبار لبنان

آخر الأخبار

مركز الرعاية الولية

رندة حمادة

وزارة الصحة

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More