LBCI
LBCI

ورشة عمل حول دور السياحة البيئية في محمية أرز الشوف

أخبار لبنان
2022-09-25 | 12:30
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
ورشة عمل حول دور السياحة البيئية في محمية أرز الشوف
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
ورشة عمل حول دور السياحة البيئية في محمية أرز الشوف
نظمت وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة السياحة ومؤسسة "هانز زايدل" الالمانية، ورشة عمل في محمية أرز الشوف تحت عنوان "أي دور للسياحة البيئية مع الأزمات؟" شارك فيها كل محميات لبنان والذين يريدون إنشاء محميات إضافية بالإضافة إلى خبراء ومختصين ومسؤولين في وزارتي البيئة والسياحة.

وتحدث الزميل حبيب معلوف وتطرق الى مقومات السياحة البيئية وما يميّزها عن السياحة التقليدية، معتبراً "انها هي التي تعتمد على الطبيعة وهي التي تحافظ عليها وعلى استدامة مواردها"، ومؤكداً "أن السياحة التقليدية التي تعتمد على الفنادق الفخمة والمنتجعات السياحية الكبرى تعتبر المستهلك الأكبر للمياه العذبة والتي تنافس الزراعة في نسب استهلاكها. وهذا الأمر ينطبق أيضاً على الاستهلاك المرتفع للطاقة أيضاً ولإنتاج النفايات الصلبة والسائلة، بينما السياحة البيئية التي بطبيعتها لامركزية وصغيرة والتي تعتمد على بيوت الضيافة الصغيرة او على غرف في بيوت الناس انفسهم تستهلك اقل بما لا يقاس من مياه وطاقة وإنتاج نفايات".

وقال: "كما من مقومات السياحة البيئية انها اجتماعية وعائداتها تعود للمجتمع وتساهم في التثاقف بين الشعوب، ولذلك هي ثقافية أيضاً تساهم في نقل الثقافات والتعرف إلى الآخر المختلف وتخفف من العصبيات. وهي اقتصادية توزع عائداتها على اكبر عدد ممكن مشارك فيها اذا ما تم احترام قواعد الضيافة وتشجيع بيع المنتجات المحلية من غذاء وحرف يدوية مع السهرات التراثية التي يشارك فيها فنانون من القرى".

كريستوف

وكانت كلمة لممثل "مؤسسة هانز زايدل" كريستوف الذي أكد على الشراكة مع وزارة البيئة وعلى أهمية الموضوع.

ياسين 

وتحدث وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين "عن أهمية دمج السياحة البيئية بالاقتصاد المحلي ومساعدة الناس من الاستفادة القصوى من عائدات هذه السياحة وعن أهمية دور المحميات"، مشيراً إلى الصعوبات التي واجهته في انشاء لجان المحميات او في إعادة انتخابها. وشكى "من التدخلات السياسية ووضع قواعد حزبية وعائلية لتشكيل اللجان مما يضيّع على الفنيين عملهم، مقترحاً "أن تعقد ورشات متخصصة إضافية لتناول هذا الموضوع الذي يشكل عائقاً اساسياً لإدارة المحميات والسياحة البيئية. 

وقد خرجت النقاشات بتوصية بضرورة تخصيص ورشة ليومين لوضع معايير لتشكيل لجان المحميات ومتابعة مناقشة بعض المفاهيم والممارسات المضرّة بالسياحة البيئية.

أخبار لبنان

آخر الأخبار

ورشة عمل

السياحة البيئية

محمية أرز الشوف

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More