30 تشرين الأول 2020 - 05:41
Back

سكاف: منطلقات لبنان في مفاوضات ترسيم الحدود سليمة والبلوك رقم 4 لم يكن جافاً

البلوك رقم 4 لم يكن جافاً Lebanon, news ,lbci ,أخبار ترسيم الحدود, نفط,شربل سكاف,البلوك رقم 4 لم يكن جافاً
episodes
سكاف: منطلقات لبنان في مفاوضات ترسيم الحدود سليمة والبلوك رقم 4 لم يكن جافاً
Lebanon News
اكد الخبير في شؤون النفط والغاز الدكتور شربل سكاف انّ المنطلقات التي يستند إليها لبنان في مسألة ترسيم الحدود البحرية محقة وعلمية وسليمة وثابتة وتستند إلى اتفاقية البحار".
 
وشدد سكاف على انّ الملف التقني الذي يحمله الوفد اللبناني الى مفاوضات ترسيم الحدود يستند إلى الاعراف والقواعد الدولية.
الإعلان
 
ورأى انّ مفاوضات ترسيم الحدود مع اسرائيل يمكن ان تنتهي خلال 6 اشهر إنّما بالسياسة فألامور يمكن ان تأخذ سنوات، واشار إلى انّ التوقيت الاقليمي عامل ضغط بانهاء موضوع الترسيم إذ انّ النفط بشرق المتوسط خلق ديناميكية جديدة وللاستفادة منه يجب حلّ النزاع ولكن هذا لا يعني التطبيع.
 
وعن وجود الغاز في البحر اللبناني، كشف سكاف ان اكثر من 7 دراسات اكدت وجود غاز بكميات تجارية، لافتاً إلى انّه وبحكم المشاكل على الحدود سواء مع اسرائيل او مع سوريا يبقى للبنان خيار وحيد وهو التصدير عبر البحر نحو مصر في حال وجدت الكميات واراد لبنان الاستفادة.
 
واوضح سكاف أنّ البئر في البلوك رقم 4 لم يكن جافاً إلاّ انّ مكان الحفر لم يكن موّفقاً، مشددا على ان الغاز طاقة صديقة للبيئة ولا استغناء عنها ولم يفت الآوان على الاستثمار بالنفط.
 
ودعا سكاف المجتمع المدني لمتابعة موضوع النفط، لان الشفافية في هذا القطاع ضرورية ويحق للمجتمع المدني ان يطالب بنشر كل الوثائق والاتفاقات والارقام .

 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية



الإعلان
إقرأ أيضاً