LBCI
LBCI

"يوم الصناعة الوطنية": الصناعة تحافظ على العملة الصعبة... والاقتصاد غير الشرعي توسع كثيراً

اقتصاد
2021-10-21 | 09:14
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
"يوم الصناعة الوطنية": الصناعة تحافظ على العملة الصعبة... والاقتصاد غير الشرعي توسع كثيراً
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
"يوم الصناعة الوطنية": الصناعة تحافظ على العملة الصعبة... والاقتصاد غير الشرعي توسع كثيراً
أعلن وزير الصناعة جورج بوشكيان في "يوم الصناعة الوطنية" ان "الوزارة شددت على اطلاقِ خارطة طريق تقوم على الانتاجِ الجيّد وتطبيقِ المواصفات والمعايير، واقفال المؤسسات غير المرخّصة، وقونَنَةِ المستحقّة منها، ومضاعفةِ الكشوفاتِ والمراقبة، وتعزيزِ القدراتِ التنافسية والانتاجية والتصديرية"، مؤكداً ان شعار "صناعة وطنية بجودةٍ عالمية" ليس صعبَ المنال. 
وأضاف: "الصناعيون ضنينون بمؤسساتِهم وعائلاتِهم وعائلاتِ العاملينَ لديهم. لقد وظّفوا مليارات الدولارات في قطاعٍ هم حريصونَ عليه بمقدار حرصِ الدولة عليهم". 

من جهته، اعتبر رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير أن مع الأزمة المالية الخانقة التي يعاني منها لبنان حالياً، أثبتت الصناعة الوطنية جدارة عالية بتلبية إحتياجات السوق المحلية بعد تراجع إمكانيات الاستيراد بسبب شح الدولار.
ورأى أن دور الصناعة الوطنية الأساسي في منع حصول تدهور نقدي إضافي في البلد عبر محافظتها على العملة الصعبة من جهة، وأيضاً إدخال هذه العملة للبلد. 
وأكد شقير قدرة الصناعة على التوسع أكثر في السوق اللبنانية وزيادة صادراتها لكن ذلك يتطلب مواكبة وقرارات سريعة من الحكومة وتشريعات من مجلس النواب. وأطلق شقير تحذيراً قوياً مما وصفه بـ"السُم القاتل" للاقتصاد الوطني وللصناعة بشكل خاص، وهو الاقتصاد غير الشرعي الذي توسع كثيراً، لا سيما المصانع غير الشرعية التي تعتبر خطر على الاقتصاد والمجتمع.  

بدوره، دعا نائب رئيس جمعية الصناعيين زياد بكداش  للعمل على وقف التهرّب والتهريب الذي يشكل حوالى 60 في المئة من حجم الاقتصاد، بحسب قوله. وقال: "كلنا يعلم ان هذا المطلب يحتاج الى قرار سياسي"، لافتا الى ان استمراره من دون رادع سيقضي على العمل الشرعي.
كما أمل في تحويل اسم وزارة الصناعة الى وزارة الصناعة والتجارة الخارجية اذ لا يجوز ان لا تكون وزارة الصناعة حاضرة لدى ابرام اتفاقية تجارية مع الخارج وترك الامر لوزارة الاقتصاد لا سيما اذا كانت الاتفاقية تتعلق بالشؤون الصناعية.
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية



أخبار لبنان

آخر الأخبار

اقتصاد

الصناعة

الدولار

LBCI التالي
توقيع مذكرة تعاون بين وزارة المالية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More