LBCI
LBCI

وزير الطاقة استقبل نظيره السوري عند معبر المصنع - جديدة يابوس...

اقتصاد
2022-01-25 | 11:06
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
وزير الطاقة استقبل نظيره السوري عند معبر المصنع - جديدة يابوس...
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
4min
وزير الطاقة استقبل نظيره السوري عند معبر المصنع - جديدة يابوس...
استقبل وزير الطاقة والمياه وليد فياض وزير الكهرباء السوري غسان الزامل عند معبر المصنع - جديدة يابوس على الحدود اللبنانية السورية، على ان يستقبل الساعة السادسة مساء اليوم وزير الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الاردنية الهاشمية على مطار رفيق الحريري الدولي، حيث سيتم التوقيع الساعة العاشرة من صباح يوم غد الاربعاء في وزارة الطاقة والمياه، على عقد تزويد لبنان بالكهرباء بين الاردن ولبنان واتفاقية عبور الطاقة بين لبنان سوريا والاردن. 
 
وقال فياض خلال استقباله نظيره السوري: "نحن مسرورون لاننا سنوقع غدا اتفاقية تمرير الطاقة من الأردن الى لبنان عبر سوريا، ولو كانت التغذية ستزيد ساعتين ونصف ولكن في هذه الظروف هذه الزيادة هي موضع تقدير وتؤثر ايجابا، وسنعمل على زيادة ساعات التغذية لكي نستطيع ان نؤمن للشعب اللبناني حقوقه لانها من ابسط الحقوق، من ناحية اخرى هناك موضوع علاقة استراتيجية للاخوان العرب، بحيث العلاقة مع الاردن وسوريا، ولولا هذه اللحمة العربية ما كنا سنقدر على بناء مؤسساتنا، واقتصادنا ومجتمعنا. وفي شق الكهرباء لقد اتممنا المشروع من الناحية الفنية، لكن يبقى الشق التمويلي، والامور القانونية سوف ننهيها، وسيوقع المدراء العامون عقدي الكهرباء والتزويد والعبور غدا الاربعاء". 
 
وأضاف: "أما في ما يخص الغاز، فالمواضيع التجارية انهيناها، تبقى بعض التفاصيل على العقد بالنسبة لموضوع وصول الغاز وعبوره، هناك مبادلة او مشاركة sharing وهي مسؤولية اخواننا في مصر لايصال الغاز الى لبنان، وهذا التفصيل نعالجه ولن يأخذ الكثير من الوقت، ولكن يبقى موضوع الموافقة النهائية بالنسبة للتمويل من البنك الدولي التي سيطرحها على مجلس إدارته، وطبعا الا يكون هناك تداعيات سلبية من القوانين المرعية الاجراء التي تهمهم في مصر. والمفروض ان نكون استطعنا تأمين زيادة الـ 450 ميغاوات من الغاز المصري عبر الاردن وسوريا".
 
وقال ان "هذه العقود التي نمضي فيها، حسب ما فهمنا من الإدارة الاميركية، ليست معنية وليس هناك تداعيات من قانون قيصر عليها". 
 
بدوره، اكد الوزير الزامل ان "هذه الخطوة تجسد التضامن العربي، فالاردن ولبنان هما دولتان شقيقتان تجاوران سوريا، ونحن نثمن هذا الاتفاق مع اشقائنا في لبنان والأردن، وهذا يدل على التضامن العربي والاخوة العربية. ونحن عملنا كل ما في وسعنا لإنجاز هذا الاتفاق مع اشقائنا في لبنان والاردن. في 29 /12 انهت ورشات وزارة الكهرباء كافة الاعمال التي وعدنا ان تكون جاهزة قبل نهاية العام الماضي ولقد ابرقنا الى زملائنا في الاردن ان ورشتنا انتهت من كافة اعمال اعادة تأهيل هذا الخط الذي دمره الارهاب في سوريا الذي كان تدمير كبير وممنهج. وحاليا نحن جاهزون وطبقنا الاختبار على اجهزة نقل الإشارة، مع تواجد الاخوة الاردنيين الذين اطلعوا على جزء جيد من الاعمال".
 
وقال: "نحن جاهزون للربط ونحن اليوم طلبوا منا الذهاب الى لبنان. طبعا نحن اشقاء وليس لدينا مشكلة في الذهاب الى لبنان او التوقيع في سوريا او في الاردن وهذ امر متفق عليه في تأكيدات حكومية وفي تكليف من الرئيس بشار الاسد بمساعدة الاخوة اللبنانيين في تجاوز هذه المحنة في الكهرباء او النقص الحاصل في الطاقة الكهربائية، نحن سهلنا وعملنا ما في وسعنا وسنتابع هذا العمل". 
 
بعدها عبر الوزيران الى الداخل اللبناني.
 
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية



أخبار لبنان

آخر الأخبار

اقتصاد

وليد فياض

غسان الزامل

لبنان

سوريا

الاردن

كهرباء

LBCI التالي
توقيع مذكرة تعاون بين وزارة المالية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More