LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 13-07-2017

أخبار لبنان
2017-07-13 | 12:50
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 13-07-2017
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
4min
مقدمة النشرة المسائية 13-07-2017
في وقت  تفتِّش فيه الحكومة عن " فلس الأرملة " لسدِّ عجزٍ هنا وعوزٍ هناك ... وفي وقتٍ تُعقَد المؤتمرات والندوات الإقتصادية للخروج بورقة عمل لترشيد الإنفاق وزيادة الإيرادات ، يُمعِن وزراء ، وهَم جزء من السلطة التنفيذية ، في تسييل أرباح يُفتَرض أن تذهب إلى خزينة الدولة ، في اتجاه خزائن شركات خاصة ، أما لماذا فالعِلمُ عند وزير الإتصالات ، ربما ، والعِلمُ عند مستشاريه ، ومَن وراءهم ، بالتاكيد ... أيهما " أَبدى وأَجدى " أن تذهب أرباح تمديد الفايبر أوبتكس إلى خزينة الدولة أو إلى خزينة " غلوبل داتا سرفسيز " ؟ المنطق يقول إن خزينة الدولة هي الأحق ، لكن منطق وزير الإتصالات ومستشاريه يخالف هذا الامر ويَجْنَح في اتجاه تربيح الشركة الخاصة ، أما لماذا ؟ فالمعنى في قلب ... الخزينة ، إلا إذا اتخذ مجلس شورى الدولة القرار الشجاع وأعاد ما للخزينة للخزينة . ولا بد من إنعاش الذاكرة في مجال الإتصالات ، ففي السابق كانت المطالبات بأن تكون في عهدة الدولة : من وزارة الإتصالات إلى أوجيرو ، فلماذا انقلبت الاولوية اليوم " وماذا عدا مما بدا " ليكون الإصرار على التلزيم لشركات خاصة ؟ 

الثلاثاء والأربعاء المقبلان ، مجلس النواب على موعد مع متابعة مناقشة سلسلة الرتب والرواتب وسبل تمويلها ... تذكَّروا " غلوبل داتا سرفيسز " وعدم تقاضي قيمة الغرامات من آيشتي على إشغال أملاك عمومية بحرية ، قبل الترخيص له بالإشغال . وهنا لا بد من التذكير ايضًا أن آيشتي هو العيِّنة الأحدث فلماذا لا يُفتَح الملف بكليَّته بدلُا من أخذ المخالفات بالمفرَّق ؟ ولماذا لا تُجبى الغرامات مع مفعول رجعي من كل المخالفين من دون استثناء ؟  الأرباح المفترضة أكثر بكثير من " فلس الأرملة " الذي تفتش عنه الحكومة . 
اللاتوازن في هذا الملف ، يوازيه لاتوازن في ملف التعيينات في الجامعة اللبنانية : رئيس الجامعة يحوز غطاءً من وزير التربية ، ومن أعلى ربما ، هذا الغطاء المضاعَف جعله يضرب عُرض الحائط بالإحتجاجات التي رافقت التعيينات في أحد فروع الجامعة في زحلة ، ويبدو أن الضوء الأخضر الذي جاءه من مكان ما كان أقوى من الخط الأحمر الذي جرى التلويح به ، فكان الضوء الأخضر على مستور القرار ، فيما الخط الأحمر على مستوى رفع عتب وتمثَّل بقليلٍ من الإحتجاجات . 
أما ملف النازحين فلم يُسجَّل أي جديد في شأنه في ظل تحوُّله إلى مادة خلافية . 

في غضون ذلك يُحضِّر رئيس الحكومة ملف محادثاته مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب أواخر الاسبوع المقبل ، وفي هذا المجال ، علمت " ال بي سي آي " أن الرئيس ترامب سيُعبِّر امام الرئيس الحريري عن قلق واشنطن حيال النفوذ الإيراني في لبنان من خلال التقارب وحزب الله ، وسيطرح أسئلة عن الإجراءات التي ستتخذها الحكومة اللبنانية لئلا تخضع لحزب الله ، فيما سيجدد دعم بلاده للحكومة اللبنانية وللجيش اللبناني ومحاربة الإرهاب . الجانب الأميركي سيحث على إجراء الانتخابات النيابية وعدم تأجيلها لأن الأنتخابات هي أساس الديموقراطية . 

أخبار لبنان

لبنان

مجلس النواب

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More