LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 13-09-2017

أخبار لبنان
2017-09-13 | 12:46
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 13-09-2017
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مقدمة النشرة المسائية 13-09-2017

في 13 تموز الماضي​، اعاد وزير الداخلية نهاد المشنوق الى اللبنانيين شيئا من الديموقراطية، عندما اعلن ان الموعد الثاني والاخير لدعوة الهيئات الناخبة الى الانتخابات الفرعية في كل من كسروان وطرابلس​، هو السابع عشر من آب​، اي قبل شهر من موعد الانتخابات، التي اذا احتُسبت مع موعد بدء السنة الدراسية​، يقول المشنوق​، يكون تاريخها مبدئيا في الرابع والعشرين من ايلول الحالي .

 

طار كلام المشنوق، وطارت المهل وطارت معها الفرعية, ولم يفهم احد كيف سُرق حق اللبنانيين في الاقتراع، وكيف تملصت سلطةٌ مددت لنفسها ثلاث مراتٍ​، من قولها: ان البحث تجاوز مسألة الانتخابات من عدمها​، لان الحكومة ملزمة، دستوراً وقانوناً  اجراء الفرعية .

بكل بساطة، طوت السلطة صفحة الانتخابات الفرعية واطلقت صراعا جديدا حول الانتخابات العامة...وكما لم يفهم اللبنانيون كيف سُرق حقهم في ايلول عام 2017، لم يفهموا كيف ان سلطة​، وضعت بنفسها قانون النسبية ، تتحدث الان عن ادخال تعديلات عليه،  تارة تحت اسم البطاقة الممغنطة، وطورا تحت حجة الصوتين التفضيلين .

 

كل الخوف اليوم من تآكل المهل، واقربها في السابع عشر من ايلول​، آخر موعد لتعيين هيئة الاشراف على الانتخابات. فالمادة 11 من قانون الانتخاب تتحدث عن تعيين اعضاء الهيئة ضمن مهلة اقصاها ثلاثة اشهر من تاريخ نشر القانون في الجريدة الرسمية, ما يعني في الحسابات البسيطة، ان القانون نشر في 17-6-2017 وتاليا على الحكومة ​، بناءً على اقتراح وزير الداخلية ، ان تعين اعضاء الهيئة في جلسة الغد، اي بتاريخ 14-9-2017.

 

غدا لناظره قريب، اما كل الخوف فعلى ما تبقّى من ديموقراطية، سيجري التلاعب بها أشهراً طويلة حتى تاريخ الموعد المفترض للانتخابات العامة في آيار 2018 .

أخبار لبنان

لبنان

الانتخابات النيابية

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More