LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 23-09-2017

أخبار لبنان
2017-09-23 | 12:55
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 23-09-2017
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 23-09-2017
بالفصحى ، إسمها " مأزِق " ، بالعاميَّة إسمُها " فوتة بالقزاز " ... تلك هي حال السلطتين التشريعية والتنفيذية بعد صدمة المجلس الدستوري التي أحدثت ارتجاجًا كبيرًا في السرايا وساحة النجمة ، فتداعى الجميع للملمة ما لا يمكن لملمته ، وشعر الجميع بالورطة, ولكن بعد فوات الأوان: 

كلُّهم تحدثوا عن أسبقية الموازنة على قانونَي السلسلة والضرائب، فلماذا لم يترجموا ما نادوا به ؟ فتكون الموازنة ويكون القانونان من ضمن الموازنة .  

كلهم  تحدثوا عن وفرٍ, فلماذا لم يؤخَذ بهذا الوفر  ؟ ولماذا لم يُسرِّع مجلس النواب درس موازنة عام 2017 لتحويل الوفر إلى مبالغ, لئلا تبقى أرقامًا على الورق.؟  وإذا كان الوفر ممكنًا في موازنة 2017 ، فهل سيُنقل إلى موازنة 2018 التي سيبدأ درسها قريبًا ؟.

قرار المجلس الدستوري تحدَّث عن قطع حساب ، فهل سيتحقق هذا القطع بعدما غاب أكثر من عقد من الزمن ؟  

إذا كانت هناك حلول إبداعية لاستنباط مصادر ِ تمويلٍ بديلة من قانون الضرائب الذي جرى إبطاله ، فلماذا لم يبتدِع مَن وضعوا القانون المُبطَل ضرائبَ محصَّنة من الإِبطال ؟ ربما لم يخطر في بالهم أن ما هو باطل سيصل إلى المجلس الدستوري ... تعاملوا مع الموضوع باستخفاف ما بعده استخفاف, حتى في طريقة التصويت على القانون ، فبدأوا يدفعون ثمن استخفافهم . 

ولكن يبقى السؤال : من هنا إلى اين ؟ 
الإبطال الأول يستدعي عمليًا الإبطال الثاني : المجلس الدستوري ابطل قانون الضريبة ، فمن أين تُدفَع السلسلة إذا لم تكن هناك إيرادات تؤمنها الضريبة ؟ المنطق يقول بتوفير الإيرادات ثم الدفع ، وعليه لا دفع قبل توفير الإيرادات ... والنتيجة  تعليق السلسلة ... هذا ما يتجه مجلس الوزراء الاستثنائي إلى تحقيقه ، ويلاقيه مجلس النواب في منتصف الطريق ، فتكون النتيجة : السلسلة حق مكتسب, والمطلوبُ التسريع في إيجاد الإيرات لئلا يطول التعليق . 

وقبل الدخول في تفاصيل النشرة ، نشير الى القنبلة الديبلوماسية التي فجرها وزير الخارجية السعودية عادل الجبير من على منبر الامم المتحدة إذ أعلن " اننا لا نرى مبررًا لاستمرار النزاع العربي الاسرائيلي في ظل التوافق الدولي على الحل القائم على الدولتين .
البداية من مأزق السلسلة . 
 

أخبار لبنان

سلسلة الرتب والرواتب

لبنان

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More