LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 18-10-2017

أخبار لبنان
2017-10-18 | 12:30
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 18-10-2017
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 18-10-2017
اجمل ما في مناقشة الموازنة الغائبة منذ 12 عاما ان قلة من النواب تناولت بنودها, فيما راحت الاكثرية تفضح فساد الجهة الاخرى , فتحولت المناقشات الى حلبة لتسجيل النقاط وتعبئة المواطنين  الناخبين .

مداولات الجلسات لم تكن ربما على القدر المطلوب اقتصاديا , ولكنها جاءت دسمة في مواضيع الفساد  , واثبتت مجددا للمواطن الناخب, ان شيئا ما يسير عكس الطبيعة في عمل الدولة بأكملها . 

بالعودة الى آخر جلسة للموازنة في العام 2005 , عرض رئيس الحكومة فؤاد السنيورة حينها, شرحا مفصلا لكيفية معالجة ازمة المديونية العامة ومواجهة مشكلة العجز , التي تبقى الاساس , من خلال الخطط والبرامج الاصلاحية وفي مقدمها ترشيد الانفاق وزيادة الواردات . 

بين تلك الجلسة وجلسات الـ2017 , ستة عشر عاما , ارتفعت خلالها المدينونية العامة , وحكما معها مشكلة العجز , وطارت الخطط والبرامج الاصلاحية , فيما تبخر ترشيد الانفاق وانخفضت الواردات .

 اما الثابتة شبه الوحيدة بين كل هذه السنوات , فهي  الحديث عن مكافحة الهدر والفساد , يومها قيل :لا احد يملك وكالة حصرية من القديسين لتصنيف الاخرين , وتوزيع شهادات النزاهة وتهم الفساد , كما سئل : بعدما خرج السوريون من ارضنا , هل يجوز ان يستمر الهدر المعيب لا سيما وان اللبنانيين تسلموا مقاليد الحكم ؟ 

ما اشبه الامس باليوم , مع اختلاف كبير في الاصطفافات السياسية , وما اشبه الامس باليوم للبنانيين الرازحين تحت اعباء المليارات المهدورة .

باللغة العربية البسيطة , خذونا على قد عقلاتنا , فنحن نريد القليل , نريد كهرباء وماء وتعليما وطبابة ,اموالها موجودة في كواليس هدركم . 

اليوم نحن طوينا معكم صفحة التوافق على موازنة العام 2017  من دون قطع حساب , لاننا نرفض ان تقتلوا فينا الامل , الامل بالانتظام المالي للموازنة , برؤية اقتصادية واجتماعية تجذب الاستتثمارات , تحسن الاوضاع الاجتماعية , تخفف معاناة الفقراء , فيها عدالة ضرائبية , اصلاحات للكهرباء والصرف الصحي والاتصالات ....

موازنة العام 2018, على الابواب وفيها قد يتجلى الامل ,والى حينها البداية من مصرف لبنان , ومن نصف الحقيقة التي قالها امس النائب جورج عدوان فيما الحقيقة كاملة موجودة في مدفوعات البنك المركزي للودائع والمصارف . 

أخبار لبنان

الموازنة

قطع الحساب

مجلس النواب

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More