LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 15-11-2017

أخبار لبنان
2017-11-15 | 14:10
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 15-11-2017
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 15-11-2017
لا شيء سيطغو على دعوة الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون قرابة السابعة من هذا المساء الرئيس سعد الحريري وعائلته الى فرنسا  , ففي بيان مقتضب قالت الاليزيه: ان ماكرون اتصل بولي العهد السعودي والرئيس الحريري مرسلا الدعوة , وقد علمت الـLBCI ان هذه العودة ستحصل غدا على الارجح  الى فرنسا وان ماكرون اصر على الرئيس الحريري على العودة بعد باريس الى لبنان كما علمت الـLBCI ,  ان  لقاء سيحصل بين الحريري والرئيس الفرنسي لحظة العودة الى باريس.

فما هي شروط هذه العودة ؟ 
شروط سيفاوض على تفاصيلها  وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لو دريان الذي وصل الى الرياض منذ قليل في مهمة ديبلوماسية صعبة  يلتقي خلالها الليلة ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان . 

وقبيل بدء المحادثات السعودية الفرنسية , كان الرئيس الفرنسي قد اكد تمسك بلاده باستقلال لبنان واستقلاليته , متمنيا , بكلمات قليلة وشديدة الدقة , وزعها مكتبه الاعلامي ,  ان يؤكد الحريري ويثبتَ من لبنان رغبته بالاستقالة , اذا كان ذلك هو خيارَه .

الديبلوماسية الفرنسية التي تحركت بدءاً من الاسبوع الفائت , تزامنت مع موقف رسمي متقدم لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون , الذي اكد صباحا ان الرئيس الحريري موقوف  في السعودية ,ما يشكل عملا عِدائيا ضد لبنان  .

كلام رئيس الجمهورية العالي السقف , رد عليه الحريري بتغريدة قال فيها : بدي كرر انا بالف خير وراجع مثل ما وعدتكم , وحا تشوفوا , فيما برز بعد الظهر اعلان وزير الخارجية جبران باسيل مواصلة التحرك عن طريقة الاخوة  مع السعودية لحل الازمة , لتكتمل الصورة مساء بقول الياس بو صعب , مستشارِ الرئيس للشوؤن الدولية , ان الموقف الرئاسي ينطلق من الحرص على عودة الحريري , خصوصا ان رئيس الجمهورية يرى ان ما يجري يُمكن ان يستغل للاساءة الى العلاقات اللبنانية السعودية , التي هو , اي الرئيس عون حريص كل الحرص عليها وعلى تطويرها وتعزيزها . 

بين الصباح وبعد الظهر , شيء ما تغير , فلبنان الذي لم يتراجع عن المطالبة بعودة رئيس الحكومة , يبدو انه يحاول تخفيض سقف المواجهة مع السعودية , لا سيما مع تسارع الاتصالات العربية عبر مصر والعراق , والاوروبية ورأس حربة الاتصالات هذه فرنسا , فيما الاميركيون يدعمون المبادرة الفرنسية وينتظرون خروج الرئيس الحريري من السعودية حسب مصادر قريبة من البيت الابيض .

اما على خط التفاوض اللبناني , فقد علمت الـLBCI ان البطريرك الراعي يجري بدوره اتصالات بين الرياض وبعبدا , وانه سلم الوزير جبران باسيل رسالة الى رئيس الجمهورية لم يتم كشف عن  تفاصيلها .

بالمختصر , الصورة بدأت تتضح , والرئيس الحريري سيكون في الساعات المقبلة في فرنسا , فماذا عن مصيره السياسي وماذا ستكشف الساعات المقبلة ؟ 





أخبار لبنان

لبنان

سعد الحريري

فرنسا

ميشال عون

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More