LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 22-11-2017

أخبار لبنان
2017-11-22 | 13:39
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 22-11-2017
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 22-11-2017
هل يدرك سعد الحريري ما الذي فعله اليوم؟ 

بكل بساطة, اعاد الأمل, لا لجمهور المستقبل  وحسب, انما لكل اللبنانيين , وازاح عنهم غيمة سوداء , لفت امنهم واقتصادهم طوال سبعة عشر يوما, منذ لحظة اعلان استقالته من المملكة العربية السعودية .

ردَّ تيار المستقبل وخلفَه أغلبية اللبنانيين التحية  للرئيس في عقر داره , بيت الوسط , حيث علت الاصوات مؤكدة التشبث بارادة الاستقرار في لبنان, والتمسكَ بكرامة كل مواطن ,من خلال التمسك بكرامة الرئيس الحريري .

صباحا , كل الاعين كانت شاخصة الى صورة الحريري  من قصر بعبدا , هناك ,حيث طلب منه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التريث في الاستقالة , فاستجاب الحريري , معتمداً على شخصية رئيس ,اذا وعد صدق , فأودعه الاستقالة , ومعها ثلاث نقاط اساسية لا بد ان يتحاور اللبنانيون حولها :

التشبث باتفاق الطائف , النأي بالنفس عن الحروب والنزاعات الاقليمية, والمحافظة على العلاقات الاخوية مع الاشقاء العرب .

 في النقطة الاولى , لا خلاف على التشبث باتفاق الطائف بين الافرقاء , فيما الخلاف واضح في موضوع النأي بالنفس , وتحديدِ مفهومه وحدوده وكيفية مقاربته ,وهذا الخلاف ينعكس حتما على المحافظة على العلاقات الاخوية مع الدول العربية وصولا الى وضع آلية تضمن عدم الاساءة اليها .

وديعة التريث في الاستقالة اصبحت اذا في عهدة بعبدا , وهي جاءت نتيجة اتصالات فرنسية مصرية بالسعودية , وفرنسيةٍ ايرانية , واتصالات محلية متعددة الابعاد  شملت الرؤساء الثلاثة وحزب الله , وصبت كلها في مصلحة التشاور , وصولا الى تعديل قواعد التسوية في لبنان . 

على هذا الاساس , سيحدد الرئيس عون في غضون ثمان واربعين ساعة الية التشاور , فهل تكون عبر مبادرات واتصالات مكثفة او عبر طاولة حوار موسعة ؟ 

الى ذلك الحين , يعرف الرئيس ان الدور المطلوب منه كبير , والضماناتِ كذلك , ولعل ما قاله رئيس مجلس النواب نبيه بري عن الاستعداد لاعطاء الضمانات المرتبطة بالنأي بالنفس , يؤمن ركيزة للعمل , لا سيما ان موقف حزب الله  مطابق تماما لموقف الرئاسة الثانية . 

أخبار لبنان

سعد الحريري

لبنان

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More