LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 23-11-2017

أخبار لبنان
2017-11-23 | 13:50
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 23-11-2017
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 23-11-2017
في لبنان نصوص كثيرة وتطبيقات قليلة ... في لبنان ، دستور وقوانين وقرارات وبيانات وزارية وإعلانات سياسية ، ولكن في لحظة سياسية معيَّنة يُصار إلى ضربها عرض الحائط إما للجهل بها وإما للاستقواء عليها وإما ، بكل بساطة ، لتسهيل مخالفتها ... 

الدارج والرائج هذه الأيام أن هناك خارطة طريق نحو النأي بالنفس يجري العمل عليها كشرطٍ لعودة الرئيس الحريري عن استقالته ... 

مهلًا ، هل تذكَّر المطالِبون بالنأي بالنفس أن هناك بيانًا وزاريا لهذه الحكومة نالت الثقة على أساسه ؟ هؤلاء الناسون عليهم ان يتذكَّروا أن النص الذي يطالبون به موجودٌ في البيان الوزاري ، لكنه بكل بساطة لم يُحتَرَم ولم يُطبَّق . 

وعليه ، فبدلًا من إيهام الناس بأنكم ستجترحون العجائب ، تواضعوا واعترفوا بكل بساطة بأنكم فشلتم في تطبيق البيان الوزاري الذي كتبتم فيه ونلتم الثقة على أساسه : " لبنان السائر بين الألغام لا يزال بمنأى عن النار المشتعلة من حوله في المنطقة ... وهناك ضرورة لابتعاد لبنان عن الصراعات الخارجية ، ملتزمين احترام ميثاق جامعة الدول العربية " ... هذا نصٌّ كامل الأوصاف ، لمَن يفتِّشون عن إعداد النصوص ، وهذا نصٌّ نالت الحكومة ثقة مجلس النواب على اساسه. 

والسؤال يكون  قبل إعداد نص جديد : لماذا لم يُنفَّذ النص القديم الذي هو البيان الوزاري ؟. هذا ما هو مضحِكٌ مُبكٍ ، ويُخشى ان يكون ما يجري  نوعٌ من الإلهاء للقول في نهاية المطاف : لقد انتجنا لكم نصًا جديدًا لتسوية جديدة ، ولكن أيتها النصوص ، كم من الخروقات تُرتَكَب باسمِك ؟ أزمةٌ لتسعة عشر يومًا ، وضعت البلد على حافة الهاوية ، وكلَّفت البلد ما كلَّفته نقديًا ، هل يُعقَل ان تنتهي بصيغةٍ مكتوبة هي أصلًا موجودة في البيان الوزاري ؟ 

بالله عليكم ، إحترموا عقول الناس ، ثم كيف تضعون صيغةً جديدة لحكومة قديمة ؟ هل يمكن تسمية ما يحصل بأقل من هرطقة دستورية ؟ أصلًا الدستور بات معتادًا على الهرطقات ، واحدة بالزائد ، واحدة بالناقص ، لا تُقدِّم أو تؤخِّر ... وعلى سبيل التذكير عن النصوص  التي حوَّلها البعض إلى مسخرة ، " إعلان بعبدا " ، هذا البيان صدر عن طاولة الحوار ، ثم خرج ممَن وافقوا عليه ، ليقول : إنقعوه واشربوا زوماته " ... ويُخشى أن يكون البيان الموعود للنأي بالنفس ، كإعلان بعبدا ، حتى تقتضي الظروف " نقعَه وشرب زوماته " . 
 

أخبار لبنان

لبنان

قوانين

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More