LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 17-01-2018

أخبار لبنان
2018-01-17 | 13:50
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 17-01-2018
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 17-01-2018
الى اعلى السقوفِ وصلَ كلامُ رئيسِ الجمهورية العماد ميشال عون اليوم .

فمِن دون مُواربة، قال الرئيس: إن المساسَ بسلطتنا غيرُ مقبول​، ما يُفهم منه عمليا ً، ان المساسَ بصلاحيات رئاسة الجمهورية ممنوع .
الرئيسُ الذي شدد على عدم الرغبة بمخاصمة احد​، دعا مجددا للاحتكامِ الى القضاء​، الذي يُصبح الجميعُ امامَه في وضعية اللاغالب واللامغلوب​، واكدَّ ان للقضاء وحدَهُ حقُ تفسيرِ القوانين  بعدما كان قد شدد سابقا على الارتضاء بأحكامه . 

في كلام الرئيس​، اكثرُ من رسالة​، اهمُها رسالةُ الصلاحيات التي كشفت مجددا ان الصراعَ على خلفية مرسوم الاقدمية مع الرئاسة الثانية​، ليس سوى واجهةٍ , لعبءٍ تآكلَ صلاحيات ِ الرئاسة الاولى​، منذ تطبيق إتفاق الطائف وحتى اليوم .

الرسالة الثانية ترتبط بالفساد، فالرئيس حدد من يقاوم بناء الدولة  قائلا : المستفيدون من الفساد ​، وهم موجودون في مراكز سلطوية سيقاومون  الاصلاح  . 

اما الرسالة الثالثة​، فهي موجهة ٌ الى الرئاسة الثانية​، عبر الدعوة الى التساوي امام القضاء لتفسيرِ مراسيمَ تنظيمية ، اي ضمنا ً اغلاقُ الباب امام اي محاولةٍ لنقل الكباش حول مرسوم الترقية الى مجلس النواب، على اساس انه يشكل مخالفة ً دستورية للمادة 54 من الدستور، كما سبق واعلن الرئيس نبيه بري .

امام كلام الرئيس ، يبدو واضحا ان المبادرة التي حاول النائب وليد جنبلاط تسويقَها عبر الرئيس الحريري سقطت​، في وقتٍ تتشبث فيه اوساطُ عين التينة باعتبار عدم توقيعِ وزير المالية  مرسومَ الاقدمية مخالفة ً دستورية بحتة لا تُحل إلا في مجلس النواب ​، المناطِ به وحدَه تفسيرُ الدستور، ما يُشرِّع حسبَ مصادر مطلعة السؤالَ التالي : عن اي قضاءٍ يتحدثُ رئيسُ الجمهورية ؟

كلُّ هذا الاشتباك جاء اذا ً على خلفية مرسومِ الاقدمية ​، الذي نجح الافرقاءُ جميعا بتحييد الحكومة عنه ​، فهل هناك نية ٌ بتحييدها غدا عن اشتباك ٍ قد يندلع على خلفية  مناقشةِ مشروع القانون الذي تقدَّم به وزيرُ الخارجية بتمديد مهلة تسجيل المغتربين للإقتراع في الإنتخابات النيابية المقبلة، في وقت تَعتبر فيه حركة ُ أمل ان ايَّ تعديل لقانون الانتخابات يوازي تطييرَ الانتخابات ؟ 

غداً لناظره قريب، ومواقفُ الوزراء قبيل الجلسة تكشف عادة نوايا الافرقاء​، فإما تُحيَّدُ الحكومة وإما تنزلقُ الى الخلافِ بين الرئاستين، والى حينه، البدايةُ من الجنوب، من حيث لا تتوانى اسرائيل عن خرقِ السيادة اللبنانية .
 

أخبار لبنان

لبنان

الحكومة

الجنوب

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More