09 شباط 2018 - 14:04
Back

مقدمة النشرة المسائية 9-2-2018

بري شارك في قداس عيد مار مارون Lebanon, news ,lbci ,أخبار نفط,لبنان,بري شارك في قداس عيد مار مارون
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News

التاسع من شباط 2018، لن يكون بعد اليوم يومًا عاديًا على المستوى الإقتصادي في لبنان...اليوم، "كونسورتيوم" دولي يضم شركات توتال وإيني ونوفاتِك، يوقِّع مع لبنان اتفاقًا للتنقيب عن النفط في بحر لبنان ... الإحتفال بتوقيع الاتفاق جاء بعد أيام على إعلان إسرائيل ان البلوك 9 هو لها، وهذا ما دفع وزير الطاقة سيزار ابي خليل إلى الإعلان ان لبنان سيستغل بالكامل البلوك الرقم 9 .

 
الإعلان

 في المقابل قالت شركة توتال إن حفر أول بئر سيكون في البلوك 4 في العام المقبل، أما عن البلوك الرقم تسعة فقالت الشركة الفرنسية إنها وشركاءها على دراية كاملة بالنزاع الحدودي بين لبنان واسرائيل ...

 

يأتي هذا الكلام من الطرفين: طرف لبنان وطرف الشركات، في وقت تضع واشنطن ثقلها للوصول إلى مخرج، والمساعي في هذا المجال يقودها الديبلوماسي الاميركي دايفيد ساترفيلد فيما يُنتَظر وصول وزير الخارجية الاميركي إلى لبنان الخميس المقبل .

 

في التطورات الداخلية، شارك الرئيس نبيه بري في قداس عيد مار مارون، فيما لم تٌسجّضل اي مصافحة بينه وبين الوزير جبران باسيل، تمامًا كما كانت القطيعة أمس بين وزير المال علي حسن خليل والوزير باسيل في جلسة مجلس الوزراء، وفي القرائة السياسية لهذه القطيعة أن عودة التقارب بين عين التينة وبعبدا لا تعني على الإطلاق عودة للعلاقة بين عين التينة وباسيل. وفيما غادر الرئيس الحريري الى الخارج في زيارة خاصة ، لم تؤكد مصادر وزارية انعقاد جلسة لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل ، فالاربعاء ستكون الذكرى السنوية لاستشهاد الرئيس الحريري ، والخميس سيكون لبنان منهمكًا في استقبال وزير الخارجية الاميركي ، وإذا طارت الجلسة فهذا يعني ان جدول الأعمال لجلسة الاسبوع الذي يلي سيكون مثقلًا أيضًا على غرار جدول أعمال جلسة أمس .

 

في غضون ذلك، مؤتمر روما المقرر أواخرهذا الشهر ، في طريقه الى الإرجاء، فيما بدأت التساؤلات عن جدوى مؤتمر باريس طالما ان لبنان لديه أكثر من ثلاثة مليارات موجودين كمنح وقروض في مجلس الانماء والاعمار فيما هو بحاجة الى 700 مليون دولار استملاكات لاستكمال المبالغ المطلوبة لبدء تنفيذ المشاريع وتاليًا تحريك الاقتصاد .

 

قبل الدخول في كل هذه التفاصيل ، نتوقف عند حادثة إيجابية: للمرة الاولى، على أبعد تقدير، في تاريخ الأَحكام اللبنانية ، يصدر حكمٌ توجيهي بحفظِ آياتٍ من القرآن عن السيدة العذراء، بحق ثلاثة شبان أساؤوا  إلى تمثالٍ لها .

إقرأ أيضاً