LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 21-05-2018

أخبار لبنان
2018-05-21 | 12:52
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 21-05-2018
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مقدمة النشرة المسائية 21-05-2018
بعد اربعِ ساعات من الان، تنتهي ولاية ُ مجلس النواب وتتحول الحكومة الحالية الى حكومةِ تصريفِ اعمال، حاملة ً معها ارثا ثقيلا في ملفات الكهرباء والمدارس والتعيينات الاداريةِ والنزوح السوري وغيرِها من الملفات.

صحيحٌ ان هذه الحكومة َ انجزت الانتخاباتِ النيابية َ والموازنة َ والتشكيلات القضائية ، الا ان شيئا ما خلخل علاقَتَها، وخلفَها السلطة، بمواطنيها.

هذا الشيء اسمهُ الفساد، وهو ادخل الشكَ الى كل الملفات، وهو من دون اي منازع ٍ ابشعُ تَرِكَةٍ ستسلم الى الحكومة العتيدةِ والبرلمان الجديد . 

البرلمان سيخطو اولى خُطواته الاربعاء، وسينتخب رئيسَه ونائبَه، والاسماء المرشحة ُ للفوز باتت معروفة ً، اما النوابُ فهم اعتباراٍ من هذا التاريخ امام ميزان صدقيتِهم، بعدما  بُحَّت اصواتُهم وهم يخبرون ناخبيهم عن مكافحة الفساد .

 الحكومة لتُشكَّل، ستمر من جهتها بالتكليف، وهنا ايضا اسمُ رئيسِها بات معروفا، اما تأليفُها فله مسارٌ غيرُ واضحِ المعالم .

ففيما تدَّعي كلُ الكتلِ النيابية الرغبة َ في الاسراع في تشكيل الحكومة , نظرا للوضع الاقتصادي والمالي الضاغط، ونظراً للضغوطِ الاقليميةِ والدولية,، وآخرُها ما اعلنه وزيرُ الخارجية الاميركية عن سحقِ من سمّاهم عملاءَ ايران ورديفَها (حزبَ الله) ، سيكون التأليفُ امام عقباتٍ ظهر منها اثنان على الاقل حتى الان:
عقبة ُ الحقائب المسيحية ، لا سيما بعد مطالبةِ تكتل (الجمهورية القوية) باربع وزارات احداها سيادية، ما سيخلُق كباشا مع تكتل (لبنان القوي)، ومطالبةِ حزب الله بتحسين مستوى تمثيلِه الحكومي لرفع مستوى قُدرتِه على خدمة الناس ، اي ببساطة إن الحزب يريد وزارةً خِدماتية ً الى جانب رفعِه راية َ مكافحة الفساد عبر ايقافِ كلِّ ما من شأنه اثارة  الشكوكِ في العمل الحكومي .

بِناءً على كلِّ ما تقدم، سينطلق السباق بين التجاذبات الداخلية وقُدرةِ البلد ومواطنيه على الاحتمال، وكلُ تأخير في التشكيل سيدفع ثمنَهُ كلُ اللبنانيين.

أخبار لبنان

مجلس النواب

مجلس الوزراء

لبنان

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More