LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 16-07-2018

أخبار لبنان
2018-07-16 | 12:52
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 16-07-2018
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مقدمة النشرة المسائية 16-07-2018
 من دون مبالغة ، يمكن القول إن سوريا وإسرائيل كانا الحاضرين الأكبرين في قمة هلسنكي بين ترامب وبوتين ، وأن الإتفاق بين الزعيمين كان واضحًا حول هذا الملف ، وهذا ما عكسته أجوبتهما في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقداه بعد المحادثات ، ومن أبرز ما أعلناه : 

نعمل من أجل سلامة إسرائيل . جيشانا ينسِّقان في سوريا . التركيز على اتفاق وقف النار في الجولان عام 1974 . إذا تمكنا من مساعدة اللاجئين السوريين فإن موجة اللجوء الى أوروبا ستتراجع ... 

من خلال هذه المواقف فإنه يمكن التأكيد ان المنطقة تحت نظر الجبَّارين: ترامب وبوتين، وعليه لا مكان لأي دولة إقليمية في هذا الإتفاق ، فحين يُقال إن واشنطن وموسكو تعملان لسلامة إسرائيل ، وحين يقال إن الجيشين الاميركي والروسي ينسقان في سوريا ، وحين يؤكدان على الستاتيكو القائم في الجولان منذ أربعة وثلاثين عامًا ، فهذا يعني أن العملاقين اتفقا على المنطقة ، ما يطرح السؤال الرئيس : أين إيران من هذا التوافق خصوصًا ان حضورها العسكري في سوريا لافتٌ جدًا ... ربما يستلزم الأمر بعض الوقت لاستيعاب ما قيل في هلسنكي لأنه سيشكِّل خارطة طريق للمسار في المنطقة . 

لبنانيًا ، ملفان متداخلان موجودان في دائرة الاهتمام : الملف الأول تشكيل الحكومة ، والثاني انتخاب اللجان النيابية ورؤسائها غدًا ، واليوم حسم الرئيس المكلف الجدل في ما يتعلق بآلية التشكيل ، فقال "  أنا رئيس الحكومة المكلف ، وأنا أشكل الحكومة بالتوافق مع رئيس الجمهورية ، ولا شيئ يمنع من لقاء الوزير باسيل . 

يأتي هذا الموقف عشية جلسة انتخاب اللجان النيابية ورؤسائها ، بعد شهرين ونصف على الإنتخابات ، ويمكن القول أنه بعد جلسة الغد فإن الآلية التشغيلية لمجلس النواب تكون قد اكتملت . 

لكن قبل كل هذه الملفات ، يجدر التوقف عن ملف متمادٍ يقض مضاجع اللبنانين ، هو ملف الفساد المزمن ومتفرعاته . 

أخبار لبنان

الفساد

الحكومة

روسيا

واشنطن

هلسينكي

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More