09 آب 2018 - 12:51
Back

مقدمة النشرة المسائية 09-08-2018

إذا كانت عُقَد التشكيل خارجية كما يروِّج البعض فلماذا المشاورات الداخلية؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار كهرباء, مولدات, تشكيل, حكومة,لبنان,إذا كانت عُقَد التشكيل خارجية كما يروِّج البعض فلماذا المشاورات الداخلية؟
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
الغداء في عين التينة ... وموعد العشاء في بيت الوسط ، لكن الجوع هو إلى لائحة التشكيلة الوزراية لا إلى لائحة الطعام  ... الرئيس المكلَّف سعد الحريري كان إلى مائدة الرئيس نبيه بري ، وما ان انتهى الغداء حتى انتشر خبر يقول إن الرئيس الحريري وجَّه دعوة إلى الوزير باسيل الذي سيلبي الدعوة ... 
الإعلان

هذه " الرسميات " في العلاقة بين الرجلين اللذين كانا يُحسدان على علاقتهما الثنائية ، باتت تتقدَّم على علاقة " الوتسأب " التي كانت تختصر الطريق بينهما ... اليوم لم يعد الأمر كما كان بل على عكس ما كان، فرئيس تكتل لبنان القوي يحاور الرئيس المكلَّف متحررًا من التزامَيْن : التزام معراب ، والتزام العلاقة مع بيت الوسط والتي نسجها مع مَن أصبح مبعَدًا أو أبعَد نفسه ، وهو نادر الحريري ، لكنه في المحصِّلة لم يعد موجودًا ... 

السؤال المفارقة الذي يطرح نفسه هو: إذا كانت عُقَد التشكيل خارجية، كما يروِّج البعض ، فلماذا المشاورات الداخلية؟ ولماذا لا تكون زيارات لعواصم العُقَد لدفعها إلى تذليلها؟ أما إذا كانت العقد داخلية، فلماذا التأجيل طالما أن أحدًا لن يتراجع أمام أحد، وما هي التطورات التي تشكِّل حافزًا لدفع الجميع إلى التراجع بالتساوي؟ 

حتى الآن لم يصل الوضع في لبنان إلى هذه الدرجة من "الترف الديموقراطي" ، فالأزمة في أوجِها، وليس في الأفق ما يشير إلى حلحلة في مكان ما . 

كهربائيًا ، يستميت اصحاب المولِّدات في جعل قرار الوزراء المعنيين حبرًا على ورق، يكثِّفون اجتماعاتهم ويواصلون تهديداتهم، ويراهنون على إعادة عقارب الساعة إلى الوراء ... لا يصدِّقون أن زمن تسلُّطهِم على المواطن قد ولَّى ... وأن استخدامهم للبنى الفوقية للبلديات مجانًا، وتكبيد المواطن الفاتورة الباهظة ، لن يمر بعد اليوم ... ولا ينفع تلويحهم بإطفاء مولِّداتهم ، فالمولِّد المُطفأ بماذا ينفعهم ؟ 

وماذا لو قررت البلديات أن تستوفي رسوما منهم من جراء استخدامهم منشآتٍ عائدة لها ، فماذا يفعلون ؟ لقد كشف تحسن ساعات التغذية ، من دون " جميلة " المولِّدات ، ان هذه المولِّدات هي جزء من المشكلة وليست جزءًا من الحل ، لأنه عندما لاح الحل بدأت تحركات اصحاب المولِّدات لعرقلته. 
إقرأ أيضاً