LBCI
LBCI

مقدّمة النشرة المسائية 19-02-2019

أخبار لبنان
2019-02-19 | 13:53
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدّمة النشرة المسائية 19-02-2019
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مقدّمة النشرة المسائية 19-02-2019
مَن يقرأ جدول أعمال مجلس الوزراء في جلسته الأولى بعد غد الخميس، يتمنَّى لو انَّ السلطة التنفيذية ما زالت في مرحلة تصريف أعمال... إنتظر اللبنانيون تسعة أشهر لتتشكَّل الحكومة، لانتظامِ عمل السلطة التنفيذية، ليأتي جدولُ الأعمال مخيِّبًا للآمال: سلفاتُ دين، الصرفُ على القاعدة الإثنتي عشرية، إتفاقات بالتراضي، توظيفات وكأنَّ السلطة التنفيذية في لبنان لا دور لها سوى الصرفِ والإجازة بالأَسفار.

 إنها بداية ٌ غيرُ مشجِّعة على الإطلاق، فالملفات الحيوية والأساسية غير مطروحة على جدول أعمال مجلس الوزراء: فلا بندَ عن ملابسات زيارة الوزير صالح الغريب إلى دمشق، وما أثارته من عواصفَ مؤيدة ومعترضة، ولا بند عن فضيحة التوظيفات من خارج القانون، ولا بند عن معضلة الكهرباء لجهة زيادة ساعات التقنين وبلبلة فتح الإعتمادا.

البنود المئة والثلاثة، تُظهِر ان السلطة التنفيذية باتت متخصصة في الأسفار والتوظيفات والأتفاقات بالتراضي، وكأن الحكومة مكتبُ سفريات أكثرَ منها سلطة ٌ تنفيذية.

بداية غير مشجِّعة، فهل بهذه الذهنية ستواجه السلطة التنفيذية الإستحقاقات المتراكمة منذ تسعة شهر؟ هل ببنود الأسفار والاتفاقات بالتراضي ستعكِف على تنفيذ مقررات  "سيدر" وتوصيات تقرير "ماكينزي"؟ 

الإنسجام الوزاري غير موجود، وربما لهذا السبب تحدثت كتلة المستقبل عن أن "التضامن الحكومي قاعدة جوهرية لمواجهة الاستحقاقات" ، ما يعني أن هذا التضامن غيرُ موجود حتى قبل انعقاد الجلسة الأولى بعد الثقة. وفيما تراجع التداول بالزواج المدني الإختياري، فإن ما تقدَّم هو "الزواج بالإكراه" بين بعض مكوِّنات الحكومة، فهل هكذا ستكون التقليعة؟ 

أخبار لبنان

صالح الغريب

سوريا

لبنان

ماكينزي

حكومة

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More