16 آذار 2019 - 13:57
Back

مقدمة النشرة المسائية 16-03-2019

مقدمة النشرة المسائية 16-03-2019 Lebanon, news ,lbci ,أخبار مؤتمر بروكسيل, تيار المستقبل, التيار الوطني الحر, عون,لبنان,مقدمة النشرة المسائية 16-03-2019
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
انه جنون السياسة بمفهومها اللبناني الذي يضع البلاد بين فترة واخرى على حافة الانهيار، مرة الاقتصادي ومرة المالي ومرة السياسي، ليتبين بعد ذلك، ان كل ما قيل وما سيقال لا يتعدى التصادم السياسي لأن الاشتباك الفعلي غير وارد على الاقل حتى الساعة. 

فكلام وزير الخارجية جبران باسيل العالي السقف، ورد تلفزيون المستقبل ومن خلف تلفزيون المستقبل عليه ليس اشتباكًا انما هو قواعد سياسية جديدة تفترض مع كل هجوم كلامي تصديًا قاسيًا.
الإعلان
تقول مصادر كتلة المستقبل ان كلام باسيل الذي لا يصرف في اي مكان خيض على 3 محاور:

- محور بروكسل وعودة النازحين التي حرص الرئيس الحريري على استخدام حرفية ما جاء في البيان الوزاري حولها عندما تحدث عن العودة الامنة.

- محور العودة الى سوريا التي تساءلت هذه المصادر لماذا لم تحصل حتى الساعة على الرغم من مساعي اللواء عباس ابرهيم وزيارات الوزراء المتكررة الى دمشق وموافقة الحكومة على المبادرة الروسية.

- محور الفساد والابراء المستحيل الذي اصبح افتراء مستحيلا على الرغم من التمسك بضرب الفساد انما عبر تطبيق القوانين.
 
وانطلاقا من تفنيد هذه المحاور، تتساءل مصادر كتلة المستقبل ما الذي يريده وزير الخارجية؟ هل يريد تقديم اوراق اعتماد جديدة لحزب الله ذات اهداف رئاسية قبيل زيارة نظيره الاميركي مايك بومبيو، ام هو يريد فعلا ان يقلع العهد ومعه حكومته الاولى بالعمل، لاننا نحن، تقول هذه المصادر لا نريد تعطيل الحكومة. 

المصادر المقربة من وزير الخارجية، اعتبرت من جهتها ان كلام باسيل لا ينطوي على اي خلاف انما يهدف الى مقاربة جديدة للامور في موضوع عودة النازحين وهي تكون او لا تكون وفي مقاربة صفر الفساد، اضافة الى عدم النية لدى التيار الوطني الحر بالسيطرة على مؤسسات الدولة. 

هذه المصادر تساءلت: لماذا اعتبر تيار المستقبل والرئيس السنيورة نفسيهما مستهدفين فيما المطلوب مقاربة سليمة للامور؟

بين هذين الخطين وقف اللبنانيون في الساعات الاخيرة، فيما نقل زوار رئيس الجمهورية عنه اليوم قوله: انها السياسة اللبنانية وطريقة ممارستها وما نشهده مسألة طبيعية وهناك مفهومان مختلفان لمقاربة الامور داخل الحكومة. اما من يراهن على تعبي فكما راهن على عدم وضع قانون للانتخاب وفشل، فسيفشل اذا ما راهن على ان الاصلاح لن يحصل، قال العماد عون.
 
إقرأ أيضاً