31 آب 2019 - 12:55
Back

مقدمة النشرة المسائية 31-08-2019

ماذا جاء في مقدمة النشرة المسائية Lebanon, news ,lbci ,أخبار نشرة,مقدمة,ماذا جاء في مقدمة النشرة المسائية
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
في مثل هذا اليوم من العام ١٩٢٠، اصدر المفوَّض السامي الفرنسي الجنرال غورو القرار ٣٢١، الغى بموجِبه لبنان المتصرفية، ممهداً لاعلان دولة لبنان الكبير في الاول من ايلول من العام نفسه.

في الاول من ايلول، وامام اللبنانيين الوافدين من مناطقَ سمَّاها غورو متاخمة، أعلن الجنرال الفرنسي دولة لبنان الكبير، وقال:اصبحتم اليوم في دولة متحدة وفي وطن قوي بماضيه وعظيم  بمستقبله، وأحيّيه في عظمته وكنوزه...
الإعلان

بعد ٩٩ عاما على كلام غورو، يحتفل اللبنانيون اعتبارا من الغد وعلى مدى عام كامل بالمئوية الاولى لاعلان دولة لبنان الكبير، من دون ان يكونوا قد تقدّموا ولو خُطوة واحدة في اتجاه الوطن العظيم الذي تنبأ بقيامه غورو، فهُم ولو تكاذبوا، يعيشون حتى اليوم في مناطقَ متاخمة، أبعدَ ما تكون عن الوَحدة، تطغى عليهم عصبياتُهم الطائفية والزبائنية، ويأكلهم فسادُهم الذي اصبح جزءا من حياتهم، فشلوا في ادارة انفسهم وبلدهم، حتى وصلوا الى مستقبل رمادي لا عظمة فيه ولا كنوز، انما ضرباتٌ اقتصادية ومالية واجتماعية موجعة تكاد تُسقط لبنان الصغير في المحظور.

هذا المحظور وضع له رئيس مجلس النواب نبيه بري في ذكرى تغييب الامام مو سى الصدر ثلاث ركائز ابرزُها اعلانُ حال طوارئ اقتصادية، برنامجها تنفيذُ ورقة بعبدا الاقتصادية.

وفيما كان بارزا عدمُ تطرق الرئيس بري في خطابه الى العقوبات الاميركية ولا سيما بعد وضع مصرف جمّال تراست بنك على لائحة اوفك،علمت الـLBCI ان الكلمة التي سيلقيها رئيسُ الجمهورية بعد دقائق لن تتطرق بدورها الى العقوبات، لكنها ستتناول الاعتداء الاسرائيلي على لبنان، في وقت سيُخصص الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في تمام الساعة الثامنة والنصف الجزءَ الاول من كلامه، في افتتاح المركز العاشورائي المركزي لحزب الله للحديث عن العقوبات الاميركية والاعتداء الاسرائيلي.
إقرأ أيضاً