LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 18-09-2019

أخبار لبنان
2019-09-18 | 12:46
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 18-09-2019
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 18-09-2019
في عز مناقشة مشروع موازنة عام 2020، ووسط اجماع لبناني نادر اقر بصعوبة الوضعين الاقتصادي والمالي، وقبل يومين من لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري عراب سيدر، الرئيسَ الفرنسي ايمانويل ماكرون في باريس، طار الحريري الى السعودية تاركا وراءه اكثر من سؤال واكثر من امل.

نهار السعودية في لبنان كان قد بدأ في تمام الساعة الحادية عشرة وثمان وخمسين دقيقة، حسب ما نقلته وكالة رويترز عن محمد الجدعان وزيرِ المال في المملكة، الذي اعلن ان بلاده تجري مع الحكومة في بيروت مباحثات بشأن تقديم دعم مالي للبنان.

الخبر المقتضب، الذي علمت الـ LBCI من مصادر سعودية رفيعةٍ، واخرى لبنانية، ان لا تفاصيل بشأنه حتى الساعة، انعش اسواق سنداتِ لبنان الدولارية اي اليوروبندذ التي ارتفعت، وعلى وقعه عُقدت جلسة الحكومة التي ترأسها الحريري في السرايا.

في الجلسة التي خصصت لدرس الموازنة، لم يتطرق الحريري لا من قريب ولا من بعيد الى الدعم المالي السعودي، ولم يذكر انه متوجه الى الرياض، بعدما كان اعلم رئيس الجمهورية والوزراء امس بلقاءاته الباريسية.

لم تكد جلسة مجلس الوزراء تُختتم، حتى وصل الى السرايا السفير السعودي وليد البخاري، الذي التقى الحريري على مدى نصف ساعة، ليعلن على اثرها انه وجه دعوة اليه للمشاركة في مؤتمر يُعقد نهاية تشرين الاول المقبل في المملكة، وبعد اقل من ساعة، كُشف ان رئيس الحكومة توجه الى الرياض. 

قبل مغادرة الرئيس الحريري تحدثت مصادره عن حوار دائم بينه وبين قيادة المملكة في امكان مساعدة لبنان على الخروج من ازمته، وقد رأت هذه المصادر ان اعلان الدعم السعودي للدولة اللبنانية سيترجم على ارض الواقع، لا سيما انه معاكس للاجواء التشاؤمية التي تسود الداخل اللبناني، ويأتي قبيل الكلام المفاجئ بايجابيته الذي سيسمعه الحريري من ماكرون ومن خمس شركات ضخمة تساهم في استثمارات سيدر هي Aeroport de Paris ،bouygues ، Total ، CMA  و  general electric  تؤكد المصادر.

كل الاعين تتوجه اذا الى الرياض، فهل تُكشف تفاصيل الدعم المالي للبنان من هناك، وبحضور رئيس الحكومة، فتكون المملكة قد وجهت اكثر من رسالة في اكثر من اتجاه ؟

 كل هذا تزامن واعلان المتحدث العسكري السعودي العقيد الركن تركي المالكي هذا المساء، ان "الهجوم الذي تعرضت له منشآت ارامكو  انطلق من الشمال بدعم من إيران من دون أدنى شك، وهو الموقف الذي أكد عليه وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو بعيد وصوله الى جدة. هذا التأكيد عاجله الحوثيون بالنفي  مؤكدين انهم سيكشفون عن طائرات مسيرة جديدة، استخدمت في هجمات أرامكو وانطلقت من ثلاثة مواقع في اليمن.

أخبار لبنان

مقدمة

نشرة

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More