10 تشرين الأول 2019 - 12:55
Back

مقدمة النشرة المسائية 10-10-2019

مقدمة النشرة المسائية 10-10-2019 Lebanon, news ,lbci ,أخبار الليرة اللبنانية, الدولار, الموازنة, مجلس الوزراء, بعبدا, عون, بري, لبنان, الأفران,الخبز,مقدمة النشرة المسائية 10-10-2019
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
"ما وصلِت اللقمة للتِم"... فالرغيف لن يتوافر للمواطن يوم الإثنين لأن الأفران ستكون في إضراب، أما لماذا؟ فلأن الأفران تبيع الخبز بالليرة اللبنانية وتسدد سعر الطحين بالدولار، ولا تستطيع تأمين الدولار.

إنها الدوَّامة التي تتوسَّع دائرتها: من المحروقات إلى الدواء إلى القمح إلى الرغيف، والبقية قد تأتي... الرغيف الذي لم ينقطع في الحرب هل يُعقَل أن ينقطع في السِلم؟ 
الإعلان

في الحرب كان يُقال: "الأمن قبل الرغيف" وكان المعنى أن الأمن غير متوافر فيما الرغيف متوافر.

 في السِلم كان الرغيف غير متوافر لأن "الدولار قبل الرغيف"... هذه دوامة يجب إيقافها لأن سلعًا أساسية أخرى قد تظهر بعد الخبز ولا دولار لها.
 
وفيما الرغيف يستعد للإضراب، كان القطاع التجاري يُضرِب اليوم لساعة، ظهرًا، تعبيرًا عن التراجع الكبير في القطاع التجاري والذي بلغ حد إقفال عشرة في المئة من المحلات التجارية.

من خارج السياق، برزت زيارة مفاجئة للرئيس نبيه بري لقصر بعبدا، وأبز ما قاله بعد اللقاء: "إذا تأخرت الحلول عن الأسبوع المقبل، سندعو لجنة الطوارئ الى الإجتماع، وهي اللجنة التي تشكّلت في الثاني من أيلول". 

في جديد مجلس الوزراء، ملف الكهرباء كان أحد نجوم الجلسة، وفي معلومات مصادر قريبة من وزراء التيار أنّ التيار رفض زيادة التعرفة قبل تأمين الكهرباء 24 ساعة على 24. 

وفي ملف النازحين والمساعدات لهم، شدَّد الوزير باسيل على أنّ المساعدات يجب أن تأتي للدولة اللبنانية وهي تتولى توزيعها، لا أن تصل مباشرة إلى النازحين. 

وفي الجلسة سجال على موقف الخارجية اللبنانية من العملية التركية، حيث أن الوزير وائل ابو فاعور انتقد موقف الخارجية معتبرًا أنه خروجٌ على سياسة النأي بالنفس، ما استدعى ردًا من باسيل الذي اعتبر أنه إذا كان هناك إجماعٌ عربي ولبناني على الإدانة، فهل يجوز أن يكون الموقف الرسمي النأي بالنفس؟ عند هذا الحد توقف السِجال. 

إذًا، المعطى الأبرز في ما أعلنه الرئيس بري، والأسبوع المقبل فاصل: فإما التوصل إلى الحلول، وإما إلى لجنة الطوارئ دُر. 
إقرأ أيضاً