17 تشرين الأول 2019 - 12:55
Back

مقدمة النشرة المسائية 17-10-2019

لن تتمكّن من فرض ضريبة على الضحك لأنه لن يتوافر على وجوه الناس ولا في قلوبهم... Lebanon, news ,lbci ,أخبار رسوم, لبنان , واتساب,ضريبة,لن تتمكّن من فرض ضريبة على الضحك لأنه لن يتوافر على وجوه الناس ولا في قلوبهم...
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
هل كان وسيم طبَّارة سابقًا عصرَه؟ هل ما وضعه عنوانًا لأحدى مسرحياته، "اضحكوا قبل ما يغلا الضحك" بالإمكان وضعه عنوانًا للمسرحية غير المُضحِكة التي تلعبها الحكومة على خشبة الوطن؟

في ثمانينيات القرن الماضي، قدَّم وسيم طبارة مسرحية "اضحكوا قبل ما يغلا الضحك"... لو كان وسيم اليوم موجودًا، لكان ربما عنونَ مسرحيته الجديدة "اضحكوا قبل ما يغلا كل شي" لا الضَّحك فقط... فالحكومة واعية على كل شيء، وربما تصل إلى الضحك فتضعُ عليه ضريبة، ولكن هذه المرة "رح تطلع سلّتها فاضية" إذ لن تتمكّن من فرض ضريبة على الضحك لأنه لن يتوافر على وجوه الناس ولا في قلوبهم.
الإعلان

كيف يضحكون وفي كل يومٍ ضريبة جديدة؟ ربما تفرض الحكومة ضريبة على ضِحكة "شرُّ البليّة ما يُضحِك" أو بالأصح "شرُّ الضرائب ما يُضحِك".

ماذا يبقى من موادَ لم تفرِض عليها الحكومة ضريبة؟ وصلت إلى "الواتس آب" وكلِّ متفرعاته... "الواتس آب" إسمه "مكالمات ومحادثات مجانية"، إلا في لبنان حيث أصبح إسمه "الإتصال بـ 6 دولار بالشهر!".

يقولون هناك دولٌ سبقتنا إلى فرض هذه الضريبة لأنها تؤمن خدمات للمواطن... حسنًا، ما هي الخدمات التي تؤمنها الحكومة للمواطن؟ هل بمعالجة الحرائق مثلما فعلت في الشوف والمتن وعكار؟ هل بمعالجة النفايات مثلما فعلت في برج حمود والكوستابرافا؟ هل بالبنى التحتية مثلما فعلت بمجرور الإيدن باي؟ 

الدولة "تُشلِّح" المواطن جزءًا من تعبه وتأخذه "من دربِ عائلته" لا من أجل تقديم الخدمات له، بل من أجل خدمات الدَيْن... لا تقترب الدولة إلا من جيوب الفقراء وذوي الدخل المحدود، أما مَن هُم من طبقة بعض الوزراء وبعض النواب، فالسلطة التنفيذية لا تقترب منهم.

الحكومة في تخبُّط، "ما طِلع معها إيرادات" إلا ما تفرضه على المواطنين، وإسمه "الرسوم" التي قد تصل إلى فرض رسوم على الهواء الذي نتنشقه، أما أبواب الهدر والفساد والأموالُ المنهوبة، فلا تقاربها الحكومة لأسباب لا تُخفى على أحد.
 
إقرأ أيضاً