LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 13-11-2019

أخبار لبنان
2019-11-13 | 13:51
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 13-11-2019
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مقدمة النشرة المسائية 13-11-2019
وفي اليوم الثامن والعشرين على الإنتفاضة، يمكن القول إنه اليوم الأكثر توترًا والأكثر حدَّة، منذ اندلاع الإنتفاضة في السابع عشر من الماضي، فماذا حدث؟ ولماذا ارتفع هذا المنسوب من التوتر ومن غليان الشارع وكأننا في اليوم الأول؟ 

أسبابٌ سياسية وأسباب ميدانية: في السياسة، يبدو أنّ المقابلة التلفزيونية لرئيس الجمهورية أمس، قد تلقفها الشارع بسلبية، فما كادت المقابلة تنتهي حتى بدأ إقفال الطرقات، وما إن انتصف الليل حتى كانت معظم الطرقات مقطوعة. 

انقسمَت الآراء في مضمون المقابلة: فمنهُم مَن رأى أنّ المضمون تحدّث عن مؤشرات إيجابية، ومنهم مَن رأى أنّها لم تحمل جديدًا لا على مستوى موعد التكليف، ولا على مستوى صورة التشكيلة. 

في السياسة أيضًا، كان تعثُّر إعلان موعد استشارات التكليف ثم التأليف، واحدًا من الأسباب التي أججت الشارع الذي اعتبر أنّ هناك مراوحة واستهلاكًا للوقت, في وقتٍ تعيش البلاد أزمة كبيرة غير مسبوقة. 

ترافق ذلك مع حربِ تسريبات تتعلَّق بالشخصية التي ستُكلَّف بتشكيل الحكومة وشكَّلت حرب التسريبات هذه تبادل رسائل عبر الإعلام: فما أن تُطلّق تسريبة من مقر معنيٍّ بالتكليف، حتى يعمد مقر آخر إلى الرد بتسريبة، وهكذا مرّ النهار على كمٍّ من تسريبات يمكن أن يُستَخلَص منها ما يأتي: لا تقدُّم على صعيد التكليف، والأمورُ ما زالت في المربَّع الأوّل.

في الأسباب الميدانية، كان سقوط علاء ابو فخر الذي اعتُبِر "شهيد الثورة"، الشرارة التي ألهبت الشارع من الشويفات إلى سائر المناطق اللبنانية، وكان لافتًا جدًا أن كلّ منطقة رأت في علاء أبو فخر شهيدها، وجرى التعبير عن ذلك سواء برفع صور الشهيد أو بإضاءة الشموع. وتُستَكمَل إجراءات التعاطف غدًا من خلال المأتم الوطني الذي سيُقام للشهيد. 

دبلوماسيًا، واصل الموفد الفرنسي، لليوم الثاني على التوالي لقاءاته في بيروت، وفي حصيلة هذا النهار: استماع واستطلاع من دون صدور أي موقف، ويبقى من الزيارة يومُ غد حيث يُنهيها الدبلوماسي الفرنسي بإعداد التقرير الذي سيرفعه الى الرئيس ماكرون. 

أخبار لبنان

لبنان

علاء أبو فخر

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More