LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 15-11-2019

أخبار لبنان
2019-11-15 | 13:36
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 15-11-2019
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 15-11-2019
نام الوزير السابق محمد الصفدي أمس " دولة رئيس مكلَّف " ... تبلَّغ التكليف بوسيلتَيْن ضمنية وعلنية : ضمنية عبر اتصالٍ هاتفي من معنيٍّ بمشاورات التكليف ، قبل الإستشارات ، وعلنية من خلال خبر نشره موقع " المستقبل" المعتمَد رسميًا لأخبار الرئيس الحريري ، يقول الخبر الذي وُزِّع ليلًا : 
" لقاء بيت الوسط  بين الرئيس سعد الحريري والوزير علي حسن خليل والحاج حسين خليل ، ناقش تزكية اسم الوزير السابق محمد الصفدي لتشكيل الحكومة " . 
ليلًا كانت " التزكية الأولى " ... صباحًا عاجلها الوزير جبران باسيل بتزكية ثانية ، فنُقِل عنه قوله لمحطة " إم تي في " : "  يفترض أن تبدأ الاستشارات يوم الإثنين، ليُسمّى الصفدي في ختامها " 
التزكية الثانية استفزت التزكية الأولى ، فكان انتقادٌ من بيت الوسط عالجه باسيل بتوضيح ...
التزكيتان تسببتا ببلبلة على مستوى الذين تولوا عملية إنضاج التكليف ، كما على مستوى المراقبين والمتابعين ، وبدأت التحليلات والتكهنات : 
هل طُرِح إسم الصفدي لأحراقه وليعود الرئيس الحريري بعده ؟ 
خدَم هذا السؤال لساعات ، إلى ان تبلور الجواب بعد الظهر ، وجاء على الشكل التالي : إستشارات التأليف " قرَّبِت " لكن لا موعد محددًا لها ، وعلى الأرجح مطلع الأسبوع المقبل:
تنطلِق تسمية الصفدي من أربع كتل كبيرة هي : كتلة لبنان القوي ، كتلة المستقبل ، كتلة الوفاء للمقاومة ، إذا قرَّر حزب الله التسمية ، وكتلة التنمية والتحرير ، اي أن " التقليعة " تبدأ بستة وسبعين نائبًا ، يُضاف إليها بعض الكتل الصغيرة ونوابٌ مستقلون ، فيما يبقى غير واضحٍ موقف كتلة القوات اللبنانية  وكتلة جنبلاط ...
وإذا كان التكليف سيتخذ صفة المعجَّل ، فإن التاليف يُرجَّح أن يتخذ صفة المؤجَّل خصوصًا ان المعايير هذه المرة مغايرة نسبيًا عما كانت عليه ، فالحكومة ستكون " تكنو سياسية " الإختصاصيون فيها يُفترض أن يتولوا الحقائب " الدسمة " إذا صح التعبير ، فيما يبقى السؤال مطروحًا حول كيفية إشراك " الحراك " عددًا ونوعية حقائب . 
هذه هي اللوحة في اليوم الثاني على التكليف العملي قبل التكليف الرسمي. ويبقى أن إطلاق صفارة الإنطلاق سيكون عند توزيع جدول استشارات التكليف من قصر بعبدا ، وعلى الأرجح ان يكون مطلع الاسبوع المقبل . 
 

أخبار لبنان

لبنان

حكومة

الصفدي

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More