LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 14-12-2019

أخبار لبنان
2019-12-14 | 14:02
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 14-12-2019
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 14-12-2019
"الرينغ" تعني بالعربية "الحَلبَة.. شباب وصلوا إلى الخندق الغميق وأكملوا سيرهم في اتجاه وسط بيروت، وربما ليسوا من الخندق الغميق، مجهولو الهوية لكنهم معروفو الأوجه، حافظوا على أمانة الترجمة فحوَّلوا "الرينغ" حقيقةً إلى "حلبة" واستخدموا العنف المُفرِط تجاه قوة مكافحة الشغب: 

إشعال دواليب ودحرجتها في اتجاه قوة مكافحة الشغب. إلقاء الحجارة على عناصرها والقيام بحركات غير أخلاقية. إلقاء مفرقعات وأسهم نارية من العيار الثقيل. وفي نهاية "الماتش" لم يُسجَّل توقيف أي من مدحرِجي الدواليب أو الذين ألقوا الحجارة أو الذين قاموا بحركات غير أخلاقية أو الذين ألقوا بمفرقعات وأسهم نارية... إنه الإستقواء المجهول المصدَر... أما كيف تمت مواجهته، فمن خلال بيان لقوى الأمن الداخلي جاء فيه: "تتعرّض عناصر مكافحة الشغب لاعتداءات ورمي حجارة ومفرقعات نارية من قبل بعض الاشخاص. ان قوى الأمن تطلب وقف هذه الاعتداءات والا ستضطر لاتخاذ اجراءات اضافية واكثر حزماً".

اللافت في بيان قوى الأمن الداخلي انه يتحدث عن "أَشخاص" وأنه يطلب منهم وقف الإعتداءات، لكن هؤلاء الأشخاص هُم على الأرض فكيف سيقرأون بيان قوى الأمن الداخلي؟ 

ولم تكد تهدأ على "الرينغ" حتى اندلعت قرب ساحة النجمة بعدما حاول متظاهرون الدخول الى ساحة النجمة، فتصدت لهم قوة مكافحة الشغب وشرطة مجلس النواب.

في المقابل، ماذا عن "الرينغ" السياسي لإستشارات بعد غد الإثنين؟ 

حتى إشعار آخر، الإستشارات في موعدها بعدما كانت أُرجئت من الإثنين الماضي. وقبل ثمانٍ وأربعين ساعة على موعد الإستشارات, مشاورات بين بيت الوسط ومعراب حيث أوفد الرئيس الحريري مستشاره الدكتور غطاس خوري للقاء الدكتور جعجع.

اللقاء على هذا المستوى هو الأول منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وتحديدًا منذ طالب جعجع في الثاني من أيلول الفائت باستقالة الحكومة وتشكيل حكومة اختصاصيين. موقف معراب يتباين مع موقف بعبدا حيث الرئاسة تطالب بحكومة تكنوسياسية ومع موقف حارة حريك حيث حزب الله يطالب بحكومة شراكة سياسي.

إنطلاقًا من هذه الزوايا غير المدوَّرة، ماذا يمكن أن يحدث يوم الإستشارات؟ الخيارات أمام الكتل والنواب المنفردين غير واسعة: إما تسمية، وعندها الحريري أو أي إسم آخر، إما عدم تسمية، إما عدم المشاركة في الإستشارات. وعند إنتهائها يُطلِع رئيس الجمهورية رئيس مجلس النواب على حصيلتها. ما هو غير مفاجئ ان تتم تسمية الرئيس سعد الحريري. ما هو مفاجئ ان تتم تسمية غير سعد  الحريري، لكن في الحاليْن: التكليف في اليد لكن التأليف على الشجرة: بعبدا مع حكومة تكنوسياسية... الحريري لا يُشكِّل حكومة تكنوسياسية. 

إذًا حتى إشعار، الحريري رئيس مكلَّف، والحريري أيضًا رئيس حكومة تصريف أَعمال، ولكن هل يحتمل البلد هذا الترف وهذه المماحكات؟ وماذا عن ترجمة توصيات مؤتمر الدعم الدولي؟ وماذا سيقول الدبلوماسي الأميركي ديفيد هيل في بيروت الاسبوع الطالع؟ 








أخبار لبنان

لبنان

الحريري

الحكومة

الرينغ

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More