LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 15-12-2019

أخبار لبنان
2019-12-15 | 13:48
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 15-12-2019
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 15-12-2019
ما الذي حصل ليل أمس في بيروت, وما الذي جعل الدولة تستخدم القوة غير المبررة في اتجاه المتظاهرين؟

من حضّر للفعل ومن درس ردة الفعل عليه؟ وهل من حاول نقل الرسائل السياسية عبر الشارع؟

اذا كان ما يحكى عن تغلغل مندسين من اكثر من منطقة الى ساحات الثورة أمس صحيحًا, فلماذا تحولت القوى الامنية هناك فجأة من حامٍ لحق المواطنين الدستوري بالتظاهر, الى قامع لهذا الحق بدل أن تقمع مثيري الشغب انفسهم؟

ما حصل في بيروت أمس, لن يمر مرور الكرام, فالدولة بلسان وزيرة الداخلية فتحت تحقيقًا في الاحداث, وكل الاجهزة الامنية باتت على علم ليس فقط بأسماء مثيري الشغب ممن اندسوا بين المتظاهرين, انما اصبحت على علم بمن قرر استخدام  القوة المفرطة, ولماذا ولاي هدف, لا سيما ان العالم كله يراقب آداء هذه القوى, وقد ارسل اليها اشارات مباشرة وغير مباشرة بوقف المساعدات عنها وعلى المستويات كافة, ما استدعى توجيه الامن رسائل مباشرة ومطمئنة الى المتظاهرين من خلال زيارة اللواء عثمان لوسط العاصمة وعبرهم الى الدول المعنية من قلب ساحات الثورة.

هذه الساحات بدت هادئة اليوم, في انتظار الاستشارات النيابية الملزمة غدا لتكليف رئيس للحكومة, وهذه الاستشارات حتى الساعة تبدو حاصلة كما يبدو ان الرئيس سعد الحريري سيخرج منها رئيسًا مكلفًا, اذ تشير آخر البوانتجات الى نيله ما يتراوح بين 68 الى سبعين أو واحد وسبعين صوتا, الا اذا كرّت سُبحة المفاجآت غدا, واولها مفاجأة الاسم الذي قد تعلنه كتلة المستقبل لترؤس الحكومة مع ما سيترتب بعدها من ارتدادات على سائر الكتل النيابية والنواب المستقلين. 

وفي انتظار تبلور نتائج استشارات الغد, واعلان اسم الرئيس المكلف, يبدأ بعدها مشوار التأليف, انطلاقا من تحديد هوية الحكومة بالتوافق بين الرئيسين عون والحريري, وصولا الى توزيع حقائب الحكومة.

في شق هوية الحكومة, لم يُحدِث اجتماعُ الرئيسين عون والحريري والذي عقد بعيدا عن الاعلام بحسب معلومات الـ LBCI ايَّ خرقٍ على مستوى التوافق على شكل الحكومة, فالرئيس عون مصرّ على حكومة تكنوسياسية, وهو ما اعلنه كذلك الثنائي الشيعي, في وقت يتمسك الرئيس الحريري بحكومة اختصاصيين او تكنوقراط.

نقطة الاختلاف هذه, ستجعل مسار التأليف بعد التكليف, صعبا وطويلا, فهل تمرّ الاستشارات الملزمة غدا, ام يحصل ما ليس في الحسبان, سواء على مستوى ميثاقية التكليف, ما يعني بشكل ابسط عدد الاصوات التي سيحصل عليها الرئيس المكلف والتي ستؤهله لترؤس الحكومة, او على مستوى اي مفاجأة قد توتر الارض؟ 

هذا كله يحصل تزامنا مع مواقف دولية دقيقة, كشف عنها  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان, قبل ايام من وصول المبعوث الاميركي الخاص الى لبنان ديفيد هيل, وسط معلومات عن انه يحمل شروطًا أميركية للخروج من الازمة الحالية, سيستعرضها امام الرؤساء الثلاثة.
 

أخبار لبنان

لبنان

LBCI

النشرة المسائية

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More