LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 03-04-2020

أخبار لبنان
2020-04-03 | 12:20
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 03-04-2020
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 03-04-2020
وكأنَّ في لبنانَ حُكومتين في حكومة واحدة: حكومة كورونا وحكومة التعيينات والتشكيلات وسَّدِ بِسري، والفرق شاسع بين الحكومتين... حكومة كورونا تَصِل الليل بالنهار وتعمَل على احتواء الوباء وتقوم بالتجهيزات المطلوبة لتَلافي الأسوأ ومُلاقاةِ ما يُمكن ان يصِل َ إليه لبنان.

حكومة كورونا في تحدٍّ يَومي، وابرزُ التحديات إعادة مَن يُريد من المغتربين ولاسيما من افريقيا، وهذا التحدي تَعمل عليه الحكومة بشكل يُوفِّر سلامة العائدين ويَحمي المُقيمين من خلال الحجر المطلوب للذين سيعودون، وهذه الخطوة إذا ما تَمت على خير، يكون لبنان في مصاف الدول التي نجحت في استعادة مِمَّن يُريد من مُغتربيها.

هذه الحكومة تَستحق أن يُطلَق عليها حكومة تكنوقراط خصوصًا أنها تَعمل كفريق عمل واحد مُنسجم.

أما حكومة التعيينات والتشكيلات وسَّدِ بسري، فلا تُشبه الحكومة الأولى بشيء، هي حكومة سياسية بامتياز: فيها مُقاطعة وفيها تَلويحٌ بتعطيل وتلويح باستقالة، وفيها تشكيلات قضائية مُتعثرة وتعيينات مالية غير مُنجزة وفيها بنود ٌ تُسحَب من جداول الأعمال.

الحكومة الأولى تُرضي ضمير رئيسِها حسان دياب، والحكومة الثانية لا تُرضي ضميرَه، لكنْ ما العمل؟ الرئيس دياب لا يستطيع ان يُمارس السلطة َالتنفيذية "على القطعة"، فإما أن يكونَ رئيس الحكومتين، وإما أنَّ حكومةً من الإثنتين ستَطغى على الثانية، وعندها سيكون امام مُشكلة حقيقية خصوصًا في ظل تصاعُد التحديات: من مواجهة تحدي كورونا إلى مُواجهة دلع بعض الشعب اللبناني الذي يتصرف وكأن لا كورونا في لبنان، إلى تحدي المودِعين والمصارف حيث في كُل يومٍ تعميم جديد وتعليلٌ جديد. 

يومُ تعميم للمصارف ويومُ تعميم لصغار المودعين، وما ينطبق على هؤلاء لا ينطبق على مودِعين لديهِم أكثرُ من الفئة المُستفيدة، بمئة دولار إضافية.. إنه تخبًّط وضياع ليس لتلبية حاجة فئةٍ من المودعين فحسبْ بل إستجابةً  لمرجعيات حزبية وسياسية طالبت بإيجاد حل لصغار المودعين فكان لها ما ارادت...

هذا التعميم سيفتَح باب المُطالبات بتعاميمَ إضافية تطال فئة ثانية من المودِعين الذين يَحتاجون إلى ودائعِهم بقدْر حاجة مَن سبقهم، فهل المَطلوبُ رفعُ الصوت ثانية من المَرجعيات السياسية والحزبية ليولَد تعميم ثانٍ؟ 

وقبل الدخول في تفاصيل النشرة نشير إلى ما ضجَّت به مواقعُ التواصل الإجتماعي الذي يُظهِر السيدة فيروز وهي تصلي وتقول في صلاتها: "يا ربْ تأمَّل صُراخي استمع لصوت دُعائي يا ملكي وإلهي لأنى إليك اُصلّي أوزِّع ُ صلاتي نَحوك وانتظرْ. أنت تُخلِّص الشعبَ البائس وانت تضيءسراجي، الرب إلهي ينير ظلماتي لولا ان الرب مُعيني لسكنتُ نفسي سريعاً ارضَ السكوت"، الجدير ذكره أن هذه الصلاة للسيدة فيروز مَأخوذة من المَزمور الخَامس من سفَر المزامير من العهد القديم من الكتاب المقدس.
 

أخبار لبنان

النشرة المسائية

لبنان

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More