LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 31-05-2020

أخبار لبنان
2020-05-31 | 13:43
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 31-05-2020
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 31-05-2020
لثماني دقائق و٤٦ ثانية ،ضغط الضابط derek Chauvin بركبته على عنق georges Floyd ،الذي صاح لاكثر من مرة :لا استطيع التنفس ،حتى صار floydجثة هامدة.

ثمان دقائق وبضع ثوان ، فجرت الغضب في اكثر من ولاية اميركية.

فالطريقة التي مات بهاfloyd، عبثية ، صورت بعدسات الهواتف الخليوية ، فكشفت ان العنصرية لم تمت ، وان الطبقية والفوارق الاجتماعية التي خبئت خلف المدن الكبرى ،قابلة للتفجر في اي لحظة .
 
يقول christopher harris ،احد اصدقاء floyd ،انه وقبل ليلة من وفاته ،كان سيبحث عن عمل ، هو الذي طرد من عمله جراء ازمة كورونا ،ليختم harris قائلا : عندما تحاول ان تتشبث بطلب العدل والقانون وانت لا تستطيع اليهما سبيلا ،عندئذ تشرع في تطبيق القانون على طريقتك.

ما يحصل في اكثر من ثلاثين ولاية ومدينة اميركية، من احتجاجات يتخللها اعمال شغب، يشبه ما يحصل في بلدان كثيرة حول العالم ،من بينها لبنان ،هناك وهنا عندنا ،حيث ضاع النظام ،وفقدت العدالة ،وانتصرت الفوضى على القانون. 

وما تشبيه شوارع الولايات المتحدة بشوارع لبنان، سوى ترجمة لواقع شعب ،بينه وبين سلطاته المتعاقبة ، سنين من الوعود الكاذبة ،عن العدالة الاتية والاصلاح الحتمي .

اليوم، ينظر اللبنانيون، الموجودون في قعر الانهيار المالي والاقتصادي ، طبعا حسب اهوائهم السياسية ، الى بلاد العم سام ،معقل الديموقراطية والحرية ،وهم منقسمون  بين محبي دونالد ترامب،  وبين محبي martin luther king ،المدافع الشرس عن العدالة الاقتصادية والاجتماعية .

هو من قال قبل سقوطه العام ٦٨ برصاصة متطرف ابيض ، وكأنه يتحدث اليوم : لقد فشلت الولايات المتحدة في سماع أن محنة الفقراء السود قد ساءت على مدى السنوات القليلة الماضية، كما فشلت في سماع أن وعود الحرية والعدالة لم يتم الوفاء بها.

هذا في وقت يترقب فيه العالم، تائج ما يحصل في الولايات المتحدة ،على الانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني المقبل .

فهل يترجم غضب الشارع باسقاط دونالد ترامب، عبر توزع اصوات الناخبين من اصول افريقية، ام يستفيد ترامب من غضب هذا الشارع ، ليجذب اليه المزيد من اصوات المتطرفين البيض ، فيضمن الطريق الى ولاية ثانية في البيت الابيض ؟

أخبار لبنان

لبنان

اميركا

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More