LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 19-09-2020

مقدمة نشرة الاخبار
2020-09-19 | 12:45
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 19-09-2020
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 19-09-2020
ظاهريًا، الجميع أطفأوا محركاتهم في ما يتعلَّق بعملية تأليف الحكومة، إذ لم يعد من زوايا لتدويرها، خصوصًا ان الجميع على مواقفهم ولا أحد منهم أبدى استعداده للتعديل قيد أُنملة: رؤساء الحكومات السابقون حضوا الرئيس المكلف على "التمسك بصلاحياته كاملة لجهة تأليف الحكومة في أسرع وقت ممكن بالتشاور مع فخامة الرئيس وتحت سقف القواعد المنصوص عليها في الدستور". ... موقف رؤساء الحكومات تحدث عن نصوص الدستور ولم يتحدث عن أعراف أو محاضرِ الطائف التي يتسلح بها حزب الله وحركة أمل .

التيار الوطني الحر رفض ان تقوم أي جهة بفرض توقيعها على اللبنانيين من خارج الدستور والاعراف والأصول... هكذا، ومثلما غمز من قناة الحزب والحركة، كذلك غمز من قناة تيار المستقبل ورؤساء الحكومات السابقين، لجهة أن تفرض جهة ٌعلى اللبنانيين تسمية جميع الوزراء في الحكومة، فيما هي لا تمتلك أكثرية نيابية ولا أكثرية ميثاقية " . 

إذًا ، الجميع على سلاحه، سلاح ِ الموقف. فمَن القادر على إحداث الخرق في جدار المأزق؟ بالتأكيد لم يعد هناك اي طرف داخلي قادر على القيام بهذا الدور؟ 

خارجيًا ، فرنسا ، عرَّابة عملية التكليف والتأليف ، افرغت ما في جعبتها من مقترحات ومخارج لتكتشف ان ما يجري في لبنان ليس مسالة تشكيل حكومة بل " ترسيم حدود صلاحيات الطوائف والمذاهب " ، وعمليةُ الترسيم هذه، إذا أُنجزت اليوم، فإن مقاييسها هي التي ستُعتَمَد في المراحل المقبلة عند تشكيل الحكومات ... 

والمأزق الأكبر أن الجميع رفعوا سقوفهم ، وايُ خفض لهذه السقوف يمكن اعتباره (هزيمة) لا يتحملها أحد في ظل الأوضاع الراهنة حيث الرأي العام في المرصاد، للمحاسبة . 

وإذا كانت فرنسا أفرغت ما في جعبتها من مقترحات ، فماذا عن الدول الفاعلة الأخرى ؟ واشنطن تراقب أين أصبحت مبادرة حليفتها باريس ، لكن أولوياتها في مكان آخر : العقوباتْ والتطبيعْ كأوراق (ثمينة) في معركة الانتخابات الاميركية .... وما يُبعِد واشنطن ايضًا عن المشهد اللبناني انها غير مرتاحة كليًا إلى الأداء الفرنسي الذي وُصِف " بالمسايِر " من أجل تمرير التشكيلة والقول إنها حققت إنجازًا ... أما المملكة العربية السعودية فإنها على موقفها اللامبالي لأن لها ملاحظاتِها على كيفية التحكم بمفاصل البلد من خارج الآلية الدستورية .  هكذا حتى الساعة، فإن باريس هي التي تقلع شوك العقبات بيديها ولا أحد معها... 

وفي انتظار حلحلة لا يُعرَف كيف ستأتي ومتى ، فإن البلد يرزح تحت ملفات إنسانية وصحية تتفاقم يوماً بعد يوم .فعدّاد كورونا يكاد يلامس الثمانِمئة إصابةٍ، بحيث سجَل اليوم 779 إصابة ....  البداية من أحد هذه الملفات, من عبَّارة الموت التي لم تصل إلى قبرص، بل أعادت الذين حاولوا الهجرة ... ضحايا. 
 

أخبار لبنان

آخر الأخبار

تقارير نشرة الاخبار

مقدمة نشرة الاخبار

لبنان

حكومة

كورونا

عبارة الموت

LBCI التالي
مقدّمة النشرة المسائية 22-06-2023
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More