LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية -21-10-2020-

مقدمة نشرة الاخبار
2020-10-21 | 12:26
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية -21-10-2020-
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية -21-10-2020-
في السابع والعشرين من ايلول الماضي، وبعد اعتذار الرئيس المكلف تشكيل الحكومة مصطفى اديب عن القيام بمهمة تأليف الحكومة،  منح الرئيس الفرنسي  ايمانويل ماكرون السياسيين مهلة اربعة الى ستة اسابيع لتشكيل الحكومة،  بعدما خونهم جماعيا. 

التقطت الاشارة، وقبل حلول الشهر الاول من المهلة الفرنسية  المغطاة اميركيا، يبدو اننا امام استشارات نيابية ملزمة، ستخلص بعيد الواحدة من بعد ظهر الغد،  الى اعادة تسمية الرئيس سعد الحريري تكليف الحكومة.

قبل ساعات من هذه الاستشارات، سلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بنتيجتها سلفا، وهو ان لم يسم الحريري في كلامه الى اللبنانيين، ارسل له ولمن واكب الحكومات في السلطة التشريعية من العام 1990 الى اليوم،  مجموعة رسائل تشبه جردة الحساب عن كل الاخفاقات التي اوصلت البلاد الى الانهيار المالي والاقتصادي.

الرئيس وبعد الجردة، حمل النواب مسؤولية تسميتهم غدا،  وحمل الحريري، من دون ان يسميه،  مسؤولية اي فشل مقبل في السلطة التنفيذية، ونقل عنه زواره ما مفاده:

لم يتصل الحريري بي، لا قبل الكلمة ولا بعدها، ولا مشكلة مع الشخص الذي سيكلف، انما التحدي هو في تطبيق البرنامج الاصلاحي، فهل الشخصية التي ستكلف قادرة على الالتزام بالتنفيذ؟

رئيس الجمهورية قال كلمته واضاف : لن امشي، وسأبقى اتحمل مسؤوليتي في التكليف والتأليف.

كلام الرئيس هذا، اعتبره معظم المعنيين الاخرين بتأليف الحكومة تمهيدا لكباش كبير،  وكأن الرئيس يقول على رؤوس الاشهاد: اشهد اني شريك في التأليف،  ما قد يمهد لعرقلة عمل الحريري في حال لم يتفاهم مع رئيس تكتل لبنان القوي جبران باسيل .

تزامنا،  تشير البوانتجات الى ان الحريري سيخرج مكلفا  بما لا يقل عن اربعة وخمسين من اصوات النواب، وفي وقت يرجح ان لا يسميه نواب كتلة الوفاء للمقاومة، لانه وحتى الساعة لم يتبلور اي اتفاق  بينهم وبين الحريري، لا حول تسمية الوزراء الشيعة، و لا حول المشروع الاقتصادي للحكومة.

وفيما يبدو واضحا ان الهواجس والمخاوف كبيرة بين فريقي رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة العتيد، تتجه الانظار الى موقف حزب الله، فهل يساهم في عرقلة التأليف  او في الحلحلة ؟

الحزب الذي اختلف مع رئيس الجمهورية مؤخرا في موضوع الترسيم واختيار حكومة اللون الواحد،  يبدو انه لن يفوت اي فرصة لحل الازمة الاقتصادية، والشروع في التفاوض مع صندوق النقد الدولي بالرغم من تحفظاته،  تمهيدا لوصول المساعدات والاموال الى لبنان، من دون ان يعني ذلك  ان الحزب في طور تسليم البلاد الى سعد الحريري  من دون شراكة  حقيقية  وبلورة لمشروع الحكومة الاقتصادي .

ساعات قليلة تفصلنا عن التاسعة من صباح الغد، موعد انطلاق الاستشارات النيابية الملزمة  التي ستخلص الى تسمية الحريري .

فهل يعود الحريري ويتمكن من تنفيذ خارطة المبادرة الفرنسية وفق المواعيد المحددة التي تعهد بها وفد المستقبل الذي جال على الافرقاء السياسيين، وكيف ينظر المواطنون لعودته وماذا يريدون منه؟  
 

أخبار لبنان

آخر الأخبار

مقدمة نشرة الاخبار

الحريري

رئيس الجمهورية

LBCI التالي
مقدّمة النشرة المسائية 22-06-2023
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More