LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 23-11-2020

مقدمة نشرة الاخبار
2020-11-23 | 13:49
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 23-11-2020
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 23-11-2020
مقدمة النشرة المسائية 23-11-2020

قصة ٌ موثَّقة: قائد الجيش الراحل العماد ابراهيم طنوس أصدر قرارًا طلبَ بموجبِه من جميع كبارِ الضباط تسليمَ السياراتِ المدنية الفخمة التي كانت في حوزتِهم، والإستعاضة عنها بالتنقلِ بالجيبات العسكرية مثلما كان يفعلُ هو.
 
قصة ثانية موثقة: أثناءَ إحدى جولاتِه، لحـَظَ سيارة ً يقفُ امامَها عسكريٌ، ترجَّل من الجيب وسال العسكري: شو عم تعمل يا ابني هون؟ أجابه العسكري: انتظر زوجة َ الضابطِ لتخرجَ من الصالون لأوصلها إلى البيت. أمره بالصعود إلى السيارة والمغادرة إلى قطعتِه. 

أين البلد اليوم من هاتين الروايتين؟ 

في الجيش "جيش مرافقين" كما في سائر المؤسسات الأمنية والعسكرية، يقودون السيارات الفارهة المدنية المخصصة للضباط في الأسلاك: هذا ليوصِل الست إلى الصالون أو المتجر، وذاك ليوصِل الإبن إلى النادي أو المدرسة، ذهابًا وإيابًا... 

"مفصول" هل سمعتم بهذا المصطلح؟ يعني أن عسكريًا مفصولًا لخدمةِ ضابطٍ او رئيسِ حزبٍ أو قاضٍ أو رجلِ دين... إذا أحصينا المفصولين فإننا أمام عديدِ جيش... وإذا استرجعت الدولة السياراتِ المدنية الفارهة الموضوعة في تصرف الضباط فإننا أمام آلافِ السيارات التي تحتاج إلى محروقاتٍ وصيانةٍ وتأمين، وكل ذلك من خزينة الدولة...

قد يكون ما نقولُه صرخةً في واد، ولكن "إلا ما يسمع حدا".

هذا الهدر واستغلال السلطة لا ينطبق فقط على المؤسساتِ العسكرية والأمنية بل يتعداه إلى وزاراتٍ اصطًـُلِح على تسميتِها "وزارات الخدمات": التربية، الأشغال، الشؤون الإجتماعية وغيرُها وغيرُها الكثير، ولكن على مَن نقرأ مزاميرَ الهدر والفساد واستغلالِ النفوذ... هناك مظاهر في البلد لا تحتاج لا إلى تدقيق، جنائي او غير جنائي، ولا إلى تحقيق... تحتاج إلى قرارٍ يتخذه قاضٍ شجاع لا يهابُ نقله من موقع إلى موقع هامشي. يحتاج قرارا يتخذه وزيرٌ شجاع لا يهاب خسارة َ اصواتٍ في صناديق الإقتراع في الإنتخابات النيابية... وإلى أن يظهرَ هذا القاضي أو هذا الوزير، سنبقى صوتًا صارخًا، عسى الا يكون "صرخةً في واد". 

هل نكون نحلـُم إذا استفقنا غدًا على قرارٍ بالتحاقِ جميع المرافقين بقطعهم، وليتدبَّر الزعماء ورؤساء الأحزاب والضباط أمورهم؟ يجب ان يحصلَ هذا الأمر... هل نحلم إذا قلنا إن التطهيرَ يجب ان يبدأ من مكانٍ ما؟ من قطاع ما؟ 

اليوم ايضًا البداية من "مجلَّد " الفساد والهدر واستغلالِ النفوذ، وإنْ كانت هناك ملفات، محلية وخارجية، تستحوذ على الإهتمام، ومن بينها، جائحة كورونا: اليوم بلغ عددُ الإصابات 1041 إصابة، وهذا الأسبوع سيشكِّل الإختبار قبل اتخاذ القرار بالنسبة إلى الاسبوع المقبل والشهر المقبل. 

أما خارجيًا فالحدثُ اليوم هو التأكيد الإسرائيلي لزيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للسعودية، ونفي وزير الخارجية السعودي لهذا الخبر.   

أخبار لبنان

آخر الأخبار

مقدمة نشرة الاخبار

مقدمة النشرة المسائية

LBCI

LBCI التالي
مقدّمة النشرة المسائية 22-06-2023
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More