LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 21-2-2021

مقدمة نشرة الاخبار
2021-02-21 | 13:25
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 21-2-2021
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 21-2-2021

 تتسارع الاحداث في المنطقة، وصورة السياسة الاميركية الجديدة ترسم في الشرق الاوسط، فيما مستقبل الاتفاق النووي مع ايران هو واحد من اكثر الملفات الحاحا على الساحة الدولية.

 

بين الجمعة الفائت واليوم، توالت الرسائل بين واشنطن وطهران، ودخل الاتحاد الاوروبي على الخط، معلنا ان الولايات المتحدة مستعدة للمشاركة في اجتماع دول الخمسة زائد واحد، المعنية بالاتفاق النووي.

 

كل ما نراه ونسمعه، يؤكد ان الجميع يريد العودة الى الاتفاق، وان المفاوضات الدائرة علنا وسرا، ليست سوى البداية لمشوار طويل في يستغرق شهورا.

 

العقبة الواضحة امام اعادة التفاوض تكمن في من سيبادر ...فهل ترفع واشنطن العقوبات اولا عن طهران، ام تعود طهران الى الاتفاق النووي اولا؟

 

هذا في المعلن من العقبات، اما الاهم فهو التفاوض على مصير الصواريخ الباليستية الايرانية، وتمدد نفوذ ايران في المنطقة عبر حلفائها، وامكان تضمين موضوع الصواريخ الباليستية ضمن الاتفاق النووي الجديد.

 

هذه النقطة هي الاصعب.

 

فالصواريخ الباليستية تساوي بالنسبة لايران نفوذها في المنطقة، وتساوي بالنسبة لاسرائيل وعدد من دول الخليج، وطبعا الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، خطرا داهما يجب السيطرة عليه.

 

كل ذلك يجعل الاتفاق النهائي بعيدا، ما يحتم مبدئيا ومنطقيا على اللبنانيين عدم ربط الداخل بعقبات صورة المنطقة.

 

هذه العقبة تطرق اليها رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في مؤتمره الصحافي  اليوم، وقد اعلن خلاله مبادرته للخروج من ازمة تأليف الحكومة ومختصرها:

 

خذوا الحكومة واعطونا الاصلاحات من مجلس النواب.

 

باسيل ومن خلال هذا الطرح، تقول اوساطه انه خاطب عرابي الطائف، ووجه اليهم رسائل مرتبطة بتطوير النظام، الذي كشفت عراقيل الحكومة كل عوراته.

 

وهو حدد حلولا تختصر بنقاط اربع:

 

اما الاصلاحات مقابل الحكومة، واما اعادة صلاحيات الرئاسة الاولى التي كانت موجودة قبل الطائف، واما تثبيت الثلث لرئيس الجمهورية دستوريا او الذهاب الى تطوير الدولة المدنية وتطبيق اللامركزية الادارية.

 

باسيل، وبحسب اوساطه، اراد فصل مبادرته عن بعبدا، كما اراد وضع الافرقاء المسيحيين امام معادلة ان قبول اي تنازل عن الحقوق لن يكون على حساب التيار انما على حساب المسيحيين انفسهم.

 

ردود الفعل على المبادرة جاءت متفاوتة، بين من اعتبر ان في كلامه شيء من الحق، وبين اللا تعليق، وان لاشيء جديدا، وبين من اعتبر ان مؤتمر الساعة، اثبت من دون شك ان جبران باسيل، هو العقبة امام تأليف الحكومة.

 

فقد تبنى كل مسببات التأخير، واضاف اليها قاعدة جديدة: لا نريد الثلث، انما نريد مقابل ذلك استعادة صلاحيات الرئاسة ما قبل الطائف.

 

اما اقرار القوانين الاصلاحية في مجلس النواب، فقد يستغرق اشهرا، وكأن باسيل عبر هذه الدعوة، مدد تأخير التاليف لوقت غير محدد.

 

في المحصلة، العالم يرسم الشرق الاوسط، ولبنان وساسته صغار في لعبة الامم، اما مواطنوه، فعالقون بين الاثنين، ينتظرون اي حلول او آمال اقتصادية، مالية او حتى قضائية.

أخبار لبنان

آخر الأخبار

مقدمة نشرة الاخبار

مقدمة

النشرة المسائية

LBCI التالي
مقدّمة النشرة المسائية 22-06-2023
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More