07 أيار 2021 - 12:49
Back

مقدمة النشرة المسائية 07-05-2021

مقدمة النشرة المسائية 07-05-2021 Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان, حكومة,الدعم,مقدمة النشرة المسائية 07-05-2021
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
"ما حدا بالو بلبنان..." حتى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، لم يتطرق في كلمته، لا إلى الملف الحكومي ولا الى زيارة جان إيف لودريان ...
هذا يؤشر إلى أن الأولوية والإهتمام في مكان آخر وتحديدًا في فيينا وبغداد ... في فيينا حيث المفاوضات على النووي الإيراني تشغل العالم ، وواشنطن تحديدًا ... وبغداد التي تستضيف المحادثات السعودية - الإيرانية ... وخارج هذين الملفين تبدو كل التحركات ، وقد يكون بينها زيارة لودريان ، كأنها تتم في الوقت الضائع ... 
الإعلان

بالمختصر : إذا اردت ان تعرف ماذا سيجري في لبنان يجب ان تعرف ماذا يجري وماذا سيجري في محادثات فيينا وفي محادثات بغداد، فأين أصبحت هذه المحادثات ؟ 

كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عرقجي يقول: "المعلومات التي وصلتنا من الجانب الأميركي أنهم جادون بشأن العودة للاتفاق النووي وحتى الآن أعلنوا عن استعدادهم لرفع جزء كبير من عقوباتهم لكن هذا ليس كافيا من وجهة نظرنا ومن ثم فإن المباحثات ستستمر حتى تُلبى كل مطالبنا".
هل تلبي واشنطن كل مطالب إيران ؟ مسؤول أميركي رفيع توقع أنّ يكون إنقاذ الاتفاق النووي "ممكنًا" في الأسابيع المقبلة قبل الانتخابات الرئاسية المقرّرة في إيران في حزيران شرط أن تكون طهران راغبة في ذلك. " 

بين الموقفين ، ماذا يمكن الاستنتاج ؟ علينا الانتظار إلى حزيران . هذا عن محادثات فيينا، فماذا عن محادثات بغداد بين السعودية وايران ؟
لافت كلام سعودي أعطي لوكالة رويترز لوضع الأمور في نصابها السياسي وأين اصبحت المحادثات : رويترز تنقل عن السفير رائد قرملي، مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية السعودية ، قوله : "نأمل في نجاح المحادثات لكن من السابق لأوانه التوصل إلى أي استنتاجات محددة. تقييمنا سيستند على أفعال يمكن التحقق منها وليس تصريحات".

ما هي الأفعال التي تنتظرها السعودية من طهران ؟ هل هي في اليمن ؟ في سوريا ؟ في لبنان ؟ من السابق لأوانه الإجابة، لكن ما هو مؤكد أن المحادثات مازالت في مرحلة استكشاف النيات ومن المستحسن عدم التسرع في التحليلات والقفز إلى الاستنتاجات ، وهي موهبة يتمتع بها اللبنانيون . 

وبين فيينا وبغداد ، ماذا يتبقى للودريان في بيروت ؟ 
جاء مهتمًا بتشكيل الحكومة وغادر مهتمًا بالإنتخابات النيابية التي اعطاها صفة المعجَّل في النقاشات ولاسيما مع المجموعات التي التقاها ، فهل تقديم ملف الانتخابات هو انعكاس للخيبة من عدم إحراز تقدم في موضوع الحكومة ؟ 
لودريان ختم زيارته كما بدأها ، مواقف تحذيرية من دون ان يقول مَن بالتحديد ، يقول : "ما يمكنني أن أخبركم به هو أن فترة اختبار المسؤولية انتهت بالنسبة لنا. لذا قررنا تكثيف الضغوط... بدأنا إطلاق إجراءات تقييدية سيعلم بها المستهدفون منها".

إذًا ، فلننتظر مع المنتظرين ، وفي الإنتظار البداية من مكان آخر ، من ملف يوجِع اللبنانيين اكثر فاكثر . ... حكاية ابريق الدعم
الإعلان
إقرأ أيضاً