LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 09-05-2021

مقدمة نشرة الاخبار
2021-05-09 | 13:37
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 09-05-2021
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 09-05-2021
إنها "جمهورية المِنَصَّات" بامتياز:

من الوعد بمنصَّة الدولار، إلى منصَّات السوق السوداء للدولار، وما استجدَّ اعتبارًا من عطلة نهاية الأسبوع: منصَّاتُ اللحمة والفروج والخضار والفواكه والدواء والمحروقات ... ستتكاثر المنصات والتطبيقات بشكلٍ غير مسبوق على الاطلاق : منصَّة للحمة ، منصة للفروج ، منصة للخضار والفواكه ومنصة للأدوية ، وعندها ستأتي السلطة بالحل السحري ، بدلًا من معالجة الاسعار ، تمنع المنصات والتطبيقات.. أليس هذا ما فعلته إثر ارتفاع الدولار ؟.. لاحقت المنصات والتطبيقات بدلًا من معالجة الدولار ، واليوم المعالجات ستعيد نفسها ، ستلاحق التطبيقات فيما الأسعار تُحلِّق .

ما يجب أن يحفظه المواطن، هو التالي: السلطة فشلت :

عالجت ارتفاع الأسعار سابقًا، بالدعم. ذهب الدعم إلى كبار التجار وإلى كبار المهربين, وكلَّف ما يزيد على ستة مليارات دولار ولم يستفد منه المواطن . 

اليوم لم يعد بإمكان السلطة أن تفعل شيئًا سوى أن تقول للمواطنين: " سأسرقكم لتغطية البطاقة التمويلية " ، ولكن ما يجب ان يتنبه إليه المواطن أن هذه البطاقة تصِح تسميتها 

"البطاقة التمويهية "... فمَن سيستفيد منها ؟ ووفق اي معايير؟ 
مَن يحدد معايير الفقر؟ وإلى أن تُقَر هذه البطاقة، مَن يبقى فوق خط الفقر ؟ قد تُطبع كميات من هذه البطاقة باللغة الإنكليزية, ونجدُها في اسواق أوروبية وأفريقية مثلما وجدنا سلعًا مدعومة هناك ، فالزعران والفاسدون ، ومثلما وجدوا طريقة للإستفادة من السلع المدعومة ، سيجدون من دون شك طريقة للإستفادة من البطاقة التمويلية ، فالإنتخابات النيابية على الأبواب ، ومَن يدري ؟ فقد توزَّع البطاقة التمويلية رشوةً انتخابية مسبقة َ الدفع ، وبالإمكان تشريجها إذا دعت الحاجة.

أيها المواطن ، لا تتفاءل كثيرًا بإجراءات السلطة التنفيذية ، ألم تسمع بمثَلْ: " مَن جرَّب المجرَّب كان عقله مخربًا " ؟ الم تجرِّبِ السلطة َ في الدعم ؟ فماذا كانت النتيجة ؟ ألم تجربها في منصة الدولار ؟ فماذا كانت النتيجة ؟ هذه سلطة ليس أمامها سوى أن تقول للمواطن : " دَبِّر راسَك " ... ولكن بعد ماذا ؟ بعدما غضّت النظر عن سرقته ، وهي اليوم تريد أن تشرِّع سرقة ما تبقى من أمواله في مصرف لبنان .

في " جمهورية المنصات والتطبيقات " ، لا حلول بل ترقيع .

وقبل الدخول في تفاصيل النشرة نشير إلى تطور مالي مرتقب ، ففي معلومات خاصة بالـ " ال بي سي آي " فإن حاكم مصرف لبنان في صدد التفاوض مع  المصارف اللبنانية بهدف اعتماد آلية تبدأ بموجبها المصارف بتسديد تدريجي للودائع التي كانت قائمة قبل 17 تشرين الأول 2019 وكما أصبحت في 31 آذار 2021، وذلك بالعملات كافة.

وتضيف هذه المعلومات أن خطوة حاكم مصرف لبنان تأتي في سياق إطلاق مبادرة لأراحة المودعين ضمن القوانين المرعية الإجراء . 
 

أخبار لبنان

آخر الأخبار

تقارير نشرة الاخبار

مقدمة نشرة الاخبار

دولار

حكومة

منصة

LBCI التالي
مقدّمة النشرة المسائية 22-06-2023
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More