LBCI
LBCI

محكمة الاستئناف في بيروت حكمت بتغريم شركة الجديد بجرائم القدح والذم والتحقير

أخبار لبنان
2019-06-26 | 13:19
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
محكمة الاستئناف في بيروت حكمت بتغريم شركة الجديد بجرائم القدح والذم والتحقير
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
محكمة الاستئناف في بيروت حكمت بتغريم شركة الجديد بجرائم القدح والذم والتحقير
أصدرت الغرفة العاشرة في محكمة الاستئناف في بيروت والناظرة بالدرجة الأولى في كل القضايا المتعلقة بجرائم المطبوعات برئاسة القاضي رفول البستاني وعضوية المستشارتين ناديا جدايل وهبة عبدالله حكما قضى بتغريم المدعى عليهم: شركة الجديد ش.م.ل ممثلة برئيس مجلس إدارتها تحسين الخياط ومريم البسام بصفتها مديرة مسؤولة عن إعداد نشرات الأخبار وداليا أحمد بصفتها مقدمة نشرة الأخبار بجرائم القدح والذم والتحقير وبث وقائع تحقيقات تتسم بالطابع السري.

ويأتي هذا الحكم على خلفية دعوى مباشرة تقدمت بها رئيسة محكمة الإستئناف في بعبدا القاضية غادة بو كروم متخذة فيها صفة الإدعاء الشخصي.

وورد في حيثيات الحكم أن المدعى عليهم شنوا حملة إعلامية شعواء على أثر قرار أصدرته القاضية بو كروم يقضي بتوقيف إحدى المدعى عليهم احتياطيا، وتدعى خديجة.أ على خلفية مخالفة بناء.

وتضمنت النشرة التي بثتها محطة الجديد بتاريخ 5/5/2017 تشهيرا بالقضاء بشكل عام وبالقاضية شخصيا بعبارات مهينة بحيث تم وصفها ب"غادة الكاميليا"، إضافة الى عبارات أخرى وردت في سياق الخبر، ومنها "قدر السيدة الثمانينية أن يسجنها قضاء من فوق السطوح، جمهورية أصغر من الحاجة خديجة، قضاء يداعب الأمناء العامين للسرقة ويتجاسر على إمرأة مسنة شيدت لها خيمة فوق سطح المنزل، نائبة عامة في النبطية ترسم وطنا لا يتسع لوجع الحاجة خديجة".

وقضى الحكم بإدانة مريم البسام وتغريمها مبلغ 20 مليون ليرة لبنانية، وإعلان براءة المدعى عليها داليا أحمد وشركة الجديد من الجرائم المنسوبة اليها للشك وعدم كفاية الدليل، وإعلان مسؤولية المدعى عليهما مريم البسام وشركة "الجديد" عن التعويض المتوجب للمدعية وإلزامهما بالتكافل والتضامن دفع مبلغ 25 مليون ليرة لبنانية كتعويض رمزي للمدعية من الأضرار التي لحقت بها. وإلزام المدعى عليها شركة الجديد بنشر خلاصة عن الحكم الراهن في مقدمة نشرة الأخبار المسائية التي ستتلى بعد تبليغ الحكم من الجهة المدعى عليها، إضافة الى نشر الحكم بكامل.
 

أخبار لبنان

الجديد

قضاء

بيروت

مريم البسام

محكمة الاستئناف

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More