LBCI
LBCI

إقفال مدارس وعزل مناطق... الثلوج ترخي ثقلها على عدد من البلدات (صور)

أخبار لبنان
2020-01-21 | 04:18
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
إقفال مدارس وعزل مناطق... الثلوج ترخي ثقلها على عدد من البلدات (صور)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
إقفال مدارس وعزل مناطق... الثلوج ترخي ثقلها على عدد من البلدات (صور)
تسببت العاصفة الثلجية في شل الحركة في أغلب بلدات جرد الضنية وقراه، وأدت إلى قطع الطرق الجبلية وإقفال معظم المدارس والثانويات والمعاهد في المناطق التي يزيد ارتفاعها على الألف متر.

وأدى تساقط الثلوج ليلا وصباح اليوم إلى قطع طريق بقاعصفرين ـ جرد النجاص، وطريق بقرصونا المؤدية إلى نبع السكر وسد بريصا ومزرعة مربين، بالاضافة إلى إغلاق الطريق الرئيسية التي تربط الضنية بالهرمل.
 
وفي محافظة عكار، غطت الثلوج المرتفعات الجبلية على ارتفاع 1200 متر وما فوق، وبلغت سماكة الثلج في سهلات القموعة وفق رئيس مركز جرف الثلوج في جرد القيطع اعالي عكار خالد ديب، أكثر من 25 سنتمترا.

ولفت إلى أن "جرافة وزارة الأشغال، بمؤازرة من شرطة بلدية فنيدق، باشرت منذ الخامسة صباحا العمل على اعادة فتح طريق فنيدق - القموعة وسط استمرار تساقط الثلوج التي أدت الى قطع طريق وطى مشمش - مرجحين - الهرمل، وكذلك طريق القموعة - الشمبوق - القبيات وباتجاه بيت جعفر.

ونصح ديب السائقين و"بخاصة السيارات غير المجهزة بعدم سلوك هذه الطرق في ظل استمرار العاصفة واشتدادها".
 

الى ذلك، غطت الثلوج معظم قرى قضاءي راشيا والبقاع الغربي وبلداتهما وبلغت سماكتها في الاماكن التي يزيد ارتفاعها عن الـ 1200 متر قرابة ال 40 سنتمترا، لا سيما في دير العشاير، ينطا، حلوى كفرقوق، عيحا، بكا، عين عرب، عين عطا وميدون وتعمل الجرافات التابعة لوزارة الاشغال على فتح الطرقات وفك عزلة القرى.

وقد واكب قائمقاما راشيا والبقاع الغربي نبيل المصري ووسام نسبيه أوضاع الاهالي في القرى وأعطيا التوجيهات اللازمة للبلديات والاتحادات للجهوزية ومتابعة شؤون المواطنين.

وسير الجيش دوريات على الطرق الرئيسية للمساعدة في حال حصول اي طارئ.
 


أما في قضاء بشري، فقد غطت الثلوج معظم البلدات حتى ارتفاع 900 متر عند مشارف بلدة عبدين، ووصلت سماكة الثلوج في بشري إلى 10 سنتمتر. أما الطرق فسالكة حتى بشري، طريق بشري حتى المصعد الكهربائي في الأرز سالكة للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية، في حين تأخرت إدارات المدارس والثانويات بفتح أبوابها حتى الساعة التاسعة صباحا.

هذا، وشلت العاصفة الثلجية صباح اليوم، الحركة في قرى الشوف الاعلى وبلداته وصولا الى الباروك وعين زحلتا، ما أدى إلى إقفال المدارس والثانويات والمعاهد والجامعات.
 


كما قطعت الثلوج التي بلغت سماكتها حوالى 20 سنتمترا، طريق معاصر الشوف - الارز - كفريا في البقاع، ولامس الثلج ارتفاع 800 متر، بعدما وصل خفيفا الى دير القمر وبعقلين لكنه لم يؤثر على حركة التنقل. وترافق الثلج مع انخفاض في درجات الحرارة بعد ليل ماطر بغزارة، أدى الى سيول في مناطق شوفية عدة.
 
 

أخبار لبنان

ثلوج

عاصفة

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More